make-money-468x60

إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
اختبارات الذكــاء
الكاتب الموضوع
Awarfie غير متصل
متفرد ، و ليس ظاهرة .
*****

المشاركات : 4,345
الإنتساب : Dec 2001
مشاركات : #1
اختبارات الذكــاء

اراء وافكار: اختبارات الذكاء .. سيكولوجية الذكاء والنشاط العقلي (4-4)

يتم استخدام معظم الاختبارات كماهي اذا ما توافقت مع الظرف والمكان المراد قياسه، او يتم تحويرها وإعدادها إعداداً جديداً مع الاخذ بقيمة مافيها من فقرات رئيسية تميزها او ان تعد اختبارات اخرى على غرارها، وبصورة عامة يمكن تقسيم الاختبارات الى مجموعتين هما:
المجموعة الاولى الاختبارات العربية
توجد عدة اختبارات تقيس الذكاء العام باعتباره العامل العام كما تقترحه نظرية سبيرمان وقد قام بإعدادها مجموعة من الباحثين في مجال الذكاء من العرب أهمها:
1-اختبارات سبيرمان الحسية:
أعد سبيرمان مجموعة من الاختبارات غير اللفظية التي تصلح للتطبيق الجماعي تستند الى فكرته الجوهرية في العامل العام على انه ادراك العلاقات والمتعلقات وتتكون من (5) اختبارات فرعية،

اثنان منها تؤلف القسم الاول والثلاثة الاخرى تؤلف القسم الثاني ويتطلب كل من القسمين أساليب مختلفة من الأداء العقلي.
وقد صدرت هذه الاختبارات في مصر عام 1936 من الدكتور عبد العزيز القوصي ثم عدلت عام 1945 من فريق من الباحثين منهم اسماعيل القباني وعبد العزيز القوصي وعبد السلام احمد ومحمد نسيم رأفت وعلي علوي شلتوت ونجيب غالي فرج. ولم نحصل على مدى استخدام هذه الاختبارات ومعاملات صدقها وثباتها.
2-اختبار الذكاء غير اللفظي:
اعده الدكتور عطية هنا في1980 نقلاً عن الاختبار الأصلي الأمريكي للاختبار العقلي المتعدد غير اللغوي لتيرمان وميكال ولورج Mon_Language Multi Mental Test. EL.Terman Wiliam Amceal and Lorch.
يهدف هذا الاختبار الى قياس ذكاء الاطفال ممن لا يستطيعون الكتابة والقراءة ويصلح لأغراض التوجيه التعليمي والمهني للأعمار من (5-15) سنة.
و صمم هذا الاختبار لقياس ذكاء الأفراد ذوي المستويات الاقتصادية المتوسطة او الأقل من المتوسط كالعمال والفلاحين الذين يعانون ظاهرة الحرمان البيئي.
يعتمد هذا المقياس على تعريف الذكاء بأنه القدرة على التفكير المجرد الذي يقاس عن طريق أدراك العلاقات بين الرموز كالتضاد والتشابه والجزء الى الكل والكل إلى الجزء وعلاقات التتابع.
يتكون الاختبار من (60) سؤالاً في كل سؤال خمس صور واحدة فقط مختلفة ويطلب من المفحوص ان يضع علامة تحت الصورة التي تختلف عن بقية الصور الأخرى في كل سؤال. وقد استخرج صدق الاختبار ووجد انه يرتبط ايجابيا مع اختبار الذكاء الثانوي للقباني وبلغ المعامل 65ر0. اما معامل الثبات فقد تم حسابه باستخدام معامل كودر – ريتشاردسون وتراوحت درجة ثبات الاختبار في الأعمار الزمنية المختلفة من 72ر0-82ر0.
وقد اعدت للاختبار معايير في صورة اعمار زمنية يمكن منها حساب نسبة الذكاء
3 - إختبار المصفوفات المتتابعة لرافن( Raven):
أعد هذا الاختبار العالم الانكليزي رافن ويهدف الى ادراك العلاقات بين الوحدات المجردة، اذ يعد من اكثر الاختبارات شيوعاً في انكلترا لقياس العامل العام.
يتألف اختبار المصفوفات من (60) مصفوفة تمثل كل واحدة منها شكلاً او رسماً أو تصميماً حذف جزء منه وتحت هذا الشكل مصفوفة من ستة بدائل يطلب من المفحوص ايجاد الجزء الناقص وقد قسمت المصفوفات الى (5) مجموعات كل منها يتكون من (12) مصفوفة متزايدة الصعوبة. وتتطلب المجموعات السهلة دقة التمييز. اما المجموعات الصعبة فتتطلب ادراك العلاقات المنطقية بين الاشكال، ويهدف الى قياس الذكاء العام للاطفال والراشدين، ويعد من اختبارات القوة ويمكن تطبيقه فردياً وجماعياً، كما يوجد له شكل بالاسود والابيض والاخر ملون.
وتم تطبيق هذا الاختبار في عدد كبير من دول العالم وخاصة في موطنه الاصلي (انكلترا) وفي عدد من دول العالم الثالث كالهند والعراق وتركيا ومصر والسعودية
وفي العراق قام المرحوم الدباغ بتقنينه بعد ان سبقته تجارب قام بها ابو الحب في فترة السبعينيات كما قننه على البيئة العراقية الدكتور علاء الدين جميل واوجد له معايير عراقية وثمة انتقادات مهمة توجه للاختبار مصدرها ما يظهره التحليل العاملي من تشبع بالعامل المكاني باعتبار ان الاختبار يعتمد على اشكال هندسية ويعتمد الحل على التصور المكاني لاجزاء التصميم .
ومن ناحية اخرى فان الاختبار يرتبط ارتباطا جيدا مع عدد من الاختبارات غير اللفظية كرسم الرجل واختبار الدومينو.
4-اختبار الدومينو:
اعد هذا الاختبار في الولايات المتحدة ولكنه لقي نجاحاً مهماً في عدد من الدول الاوروبية وكذلك في افريقيا والشرق الاوسط ويستعمل احياناً في الاوساط العسكرية لتصنيف المجندين.
يتألف الاختبار من (36) فقرة على شكل رسوم لقطع الدومينو ويليها نقاط الدومينو نفسها وفي كل فقرة هناك مصفوفة تتطلب التعرف على العلاقة المنطقية التي تجمعها او تحديد البديل المناسب من قطع الدومينو باشكالها المتعددة.
ويزعم واضعو الاختبار بأن مهارة الاشخاص الذين يجيدون لعبة الدومينو لا تتدخل في مستوى الاجابة كما ان المقياس يصلح للمتعلمين والاميين بنفس الدرجة وثمة ادبيات عديدة حول صدق الاختبار حيث يتضح ارتباطه العالي نسبياً مع اختبار المصفوفات المتتابعة.
كما توضح الادبيات نتائج ايجابية مشجعة جرت في عدد من الدول الاوروبية في كل من فرنسا وايطاليا وفنلندا وتركيا.
5-اختبارات الذكاء المتحررة من اثر الثقافة:
لقد شغلت ذهن العالم الامريكي ريموند كاتل R. Cattell منذ سنين مشكلة القيود الحضارية والثقافية التي تصنع الاختبارات في حدود(ثقافة واحدة ) دون امكانية تطبيقها بنجاح وثبات موضوعي في ثقافات وحضارات اخرى، وقام بتصميم اختبارات للذكاء متحررة من اثر الثقافة التي تشق طريقها لتسد النقص الحاصل في ميدان الذكاء وبحوثه.
اذ اعد ريموند كاتل سلسلة من الاختبارات اطلق عليها اختبارات الذكاء المتحررة من اثر الثقافة Culture Faire tests وتتكون من ثلاثة مقاييس هي:
1-المقياس الاول للاعمار (4-8) والراشدين من ضعاف العقول.
2-المقياس الثاني للاعمار (8-13) والراشدين المتوسطي الذكاء.
3- المقياس الثالث للمستويات العليا في المرحلة الثانوية والراشدين المتفوقين ولكل مقياس منها صورتان متكافئتان ويتكون المقياس الاول من (8) اختبارات نصفها (متحرر من اثر الثقافة ) ونصفها الاخر يتضمن الفهم اللفظي وبعض المعلومات الثقافية،اما المقياسان الاخران فمتشابهان في الصيغة ويختلفان في مستوى الصعوبة، ويتكون كل منهما من (4) اختبارات هي: سلاسل الاشكال والتصنيف والمصفوفات والشروط، وقد قام بتقنين المقياس الثالث ابو حطب بالاشتراك مع امال احمد مختار صادق وقد نقل احمد عبد العزيز سلامة وعبد السلام عبد الغفار المقياس الثاني الى اللغة العربية، وقد حسب صدق هذه الاختبارات في ضوء تشبعها بعامل القدرة العقلية العامة عند سبيرمان وبذلك تحدد الصدق العاملي لها بمعاملات ارتباطها باختبارات الذكاء سواء كانت لفظية او عملية .
6- اختبار الذكاء المصور:
اعده احمد زكي صالح عام 1973 ويهدف الى قياس ذكاء الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين (8-17) سنة وهو اختبار غير لفظي جمعي، تستخدم فيه اللغة فقط في اعطاء التعليمات للمفحوص، يتكون الاختبار من (6) مفردات في كل مفردة خمس صور ويطلب من المفحوص ان يكتشف العلاقة بين هذه الصور ثم يطلب منه ان يحدد الصور التي لاتدخل ضمن هذه العلاقة ويعتمد هذا الاختبار على تعريف سبيرمان(Spearman) للذكاء وهو عامل عام يمكن قياسه بقدرة الفرد على ادراك العلاقات والمتعلقات بين الاشياء، والوقت المخصص للاختبار هو (10) دقائق.
وقد حسبت درجة صدق المقياس ووجد له معامل الارتباط بينه وبين القدرات العقلية الاولية بلغ (34ر0 ) وباستخدام التحليل العاملي في كثير من الدراسات المختلفة وجد ان درجة تشبع هذا الاختبار بالعامل العام يتراوح بين 48ر0-62ر0 ويتمتع هذا الاختبار بدرجة عالية من الاتساق الداخلي، كذلك حسبت درجة ثبات المقياس بطرق متعددة واثبتت البحوث انها تتراوح ما بين 75ر0-85ر0 وذلك باستخدام التجزئة النصفية و تحليل التباين.
7-اختبار الذكاء غير اللفظي:
اعده الدكتور عطية هنا 1980 نقلاً عن الاختبار الاصلي الامريكي للاختبار العقلي المتعدد غير اللغوي لتيرمان وميكال ولورج Mon_Language Multi Mental Test. EL.Terman Wiliam Amceal and Lorch.
يهدف الاختبار الى قياس ذكاء الاطفال ممن لا يستطيعون الكتابة والقراءة ويصلح لأغراض التوجيه التعليمي والمهني للأعمار من (5-15) سنة.
ولقد صمم هذا الاختبار لقياس ذكاء الأفراد ذوي المستويات الاقتصادية المتوسطة او الأقل من المتوسط كالعمال والفلاحين الذين يعانون ظاهرة الحرمان البيئي.
يعتمد هذا المقياس على تعريف الذكاء بانه القدرة على التفكير المجرد الذي يقاس عن طريق أدراك العلاقات بين الرموز كالتضاد والتشابه والجزء الى الكل والكل إلى الجزء وعلاقات التتابع.
يتكون الاختبار من (60) سؤالاً في كل سؤال خمس صور واحدة فقط مختلفة ويطلب من المفحوص ان يضع علامة تحت الصورة التي تختلف عن بقية الصور الأخرى في كل سؤال. وقد استخرج صدق الاختبار ووجد انه يرتبط ايجابيا مع اختبار الذكاء الثانوي للقباني وبلغ المعامل 65ر0. اما معامل الثبات فقد تم حسابه باستخدام معامل كودر – ريتشاردسون وتراوحت درجة ثبات الاختبار في الأعمار الزمنية المختلفة من 72ر0-82ر0.
وقد اعدت للاختبار معايير في صورة اعمار زمنية يمكن منها حساب نسبة الذكاء
المجموعة الثانية
( الاختبارات الاجنبية ):
هذه المجموعة تحتوي على عدد من الاختبارات وضعت من علماء نفس ومختصين اجانب تهدف الى قياس الذكاءوالقدرات المعرفية التي ترافقه واهمها:
1- اختبار القدرة المعرفية لثورندايك Thorndik. Hagan 1968 Cognitive Ability Test
ويهدف اختبار ثورندايك الى قياس القدرة المعرفية العامة لاطفال الصفوف الاولى في المرحلة الابتدائية، وهو اختبار جمعي (مصور) تعطى فيه التعليمات بصورة شفوية ويتألف الاختبار من اربعة اختبارات فرعية هي:-
1 -المفردات الشفوية Oral Vocabulary.
2-المفاهيم الخاصة بالعلاقات Relational Concepts.
3-القدرات العقلية المتعددة Multi - mental Abilities.
4-المفاهيم الكمية Quantitative Concept وقد اوجدت للاختبار معايير منها الرتب المئينية لمرحلة رياض الاطفال – الثالث الابتدائي ونسبة الذكاء من عمر 5 سنوات –5سنوات وتسعة اشهر وكذلك اوجد المعيار التساعي، وقد تم استخراج معامل الثبات للاختبار وقد بلغ (90ر0) اما الصدق فقد استخرج الصدق التلازمي مع التحصيل الدراسي (Thorndik –1968: 44).
2- اختبار كالريتون المصورللذكاء Carilton. W.K 1962
The Carilton Picture Intelligence Test
يهدف الاختبار الى قياس ذكاء الأطفال للأعمار 3-6،7-9 ويتالف من صورتين A.B تتألف كل صورة من صور الاختبار من ثماني فقرات لكل جزء.
هذا الاختبار (صوري) تماماً، ولا يتطلب كتابة من الطفل سوى ان يختار صورة واحدة من (5) صور. والاختبار يتكون من الأجزاء الاتية:-
1-إدراك الاختلاف.
2- إيجاد الجزء المفقود.
3-إكمال الصور.
4-ترتيب الصور.
5- إدراك المتعلقات.
6-إكمال المتسلسلات ( صور ورموز ).
ويتكون الاختبار باكمله من (128) فقرة ولو استخدم بصورتيه فانه يتكون من (11) جزءاً و(330) فقرة وقد استخرج صدق الاختبار بطريقة صدق المحك مع اختبار تيرمان ميرل Terman – Merrill وبلغ معامل الارتباط مع الصورةA ( 86ر0) ومع الصورة B ( 85ر0) اما الثبات فقد استخرج بطريقة كودر -ريتشارد سون. وبلغ معامل الثبات 97ر0 للصورة A و(96ر0) للصورة B وقد اوجدت للاختبار معايير للاعمار (6) سنوات وثلاثة اشهر -7سنوات وتسعة اشهر.
وختاما فمن المفرح ان نرى اهتمام المعلمين والمدرسين باختبارات الذكاء وتطبيقاتها العملية في الجوانب التربوية من اجل تمييز الاذكياء من تلاميذهم وطلبتهم وفسح المجال امامهم للانخراط في المدارس والمعاهد التي تهتم بهذا المجال لتكون لنا اجيال نفتخر بها .

د. رضا الموسوي / عن المدى العراقية



:Asmurf:

بين الدين و العلمانية جسر ، لا يعبره ، الا الاتقياء .
04-09-2007 10:02 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
سيناتور غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,957
الإنتساب : Mar 2007
مشاركات : #2
اختبارات الذكــاء
البحث النوعي qualitative research


للذكاءات المتعددة


ربما ناجح

The Dew Man
Yanni - Rainmaker


Are you a humanist?
الليبراليون السعوديون
04-27-2007 08:12 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  اختبارات صعبة Albert Camus 11 2,366 08-21-2009 03:38 PM
آخر رد: special

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف