make-money-468x60

إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 0 أصوات - بمعدل 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الشذوذ الجنسي عند الحيوان
الكاتب الموضوع
طريف سردست غير متصل
Anunnaki
*****

المشاركات : 2,553
الإنتساب : Apr 2005
مشاركات : #1
الشذوذ الجنسي عند الحيوان

الشذوذ عند الحيوان



لبعض يعتقد ان الجنس في عالم الحيوان لايحوي إلا على ممارسات جنسية "طبيعية". وكلمة طبيعية تتضمن الجنس بين الذكر والانثى لغرض الانجاب والتكاثر فقط. غير ان الحقيقة بعيدة عن هذا الاعتقاد. في عالم الحيوان توجد العديد من انواع الممارسات الجنسية مثل ممارسات لواطية، جنس بين الاناث فقط، حمل العذارى اوحتى اغتصاب وجنس من اجل المتعة فقط وليس الانجاب.

وهنا بعض النماذج عن كائنات من عالم الحيوان تمارس الجنس بطرق "شاذة" عن مفاهيمنا الاخلاقية الاسقاطية.

الاستمتاع بالجنس لغرض الجنس
يقوم الاسد ب50 عملية جماع في اليوم، عندما تكون الانثى في حالة تقبل. وفقط 1% من هذه المرات تؤدي الى الحمل.
عند الضفدعة الاسترالية Bufo marinus لاحظ البيلوجيين ان الذكور تحاول الجماع مع اي شئ يقع في طريقهم، مثل زجاجة، اناث ميتة وحتى سمكة، الامر الذي ادى الى موت السمكة.

Bonboerna او الشمبانزي القزم يستخدم الجنس من اجل المحافظة على الروابط الاجتماعية في العشيرة. الجميع يمارسون الجنس مع الجميع بدون استثناء وفي كل الاوقات. الذكور مع الذكور، الذكور مع الاناث، الاناث مع الاناث، الكبار مع الصغار. خصوصا عند ظهور الخلافات بين افراد العشيرة.
[صورة مرفقة: bunubu-2.jpg]


"ومن المثير ذكره ان البخاري قد اورد حديث عن (زنى القرود واقامة الحد عليهم) يمكن الاطلاع عليه بالنقر هنا ، يشير المقال الى اختلاط الامر على السلف الصالح الى درجة مخيفة. الامر الذي يشير الى مدى تشابه التصرفات بين القرود والانسان الى درجة الخلط بينهم.

التضحية بالذكر
الذكر هو الحلقة الضعيقة التي يمكن التضحية بها بعد انتهاء مهمته الوحيدة، التلقيح لغرض حفظ النوع. التضحية بالذكر يتيح مكانا اكبر للانثى والجيل الجديد. هناك الكثير من الانواع التي يكون فيها التلقيح هو اخر مايقوم به الذكر ليضحى به. مثل ذكور النحل الذين ينفجرون اثناء الممارسة نفسها، وجهازهم الجنسي يخرج من مكانه. العاملات تقوم بالقاء اجسادهم الى الخارج والتخلص منهم تماما.

انثى العنكبوت لاتفرط بالذكر الفائض عن الحاجة بنفس الشكل الذي يقوم به النحل، بل تقوم باكله في محاولة للاستفادة من المادة الغذائية المطلوبة لتشكيل البيوض. بعض انوا ع الجعل تقوم بالبدء باكل الذكر حتى قبل الانتهاء من عملية الجماع بدون التأثير على عملية الجماع نفسها، اذ ان الجسم يستمر بارسال الحيوانات المنوية بالرغم من فقدان الرأس.

Dictyoptera نوع من انواع الجراد، اخضر اللون. تقوم الانثى منه بأكل رأس الذكر اثناء عملية التلقيح وقبل ان ينتهي الامر. جسم الذكر قادر على الاستمرار بإتمام عملية التلقيح بدون الرأس. الانثى تحتاج الى المزيد من القوى اثناء عملية اللقاح الامر الذي يدفعها الى استخدام رأس ملقحها.
[صورة مرفقة: prayingmantis.png]




من اجل منع الآخرين والاستئثار بالتلقيح
بعض الكائنات لديها ميكانيزم خاص بها يسمح للذكر او للانثى التأكد من ان النسل سيكون منه بالذات. عند الكلاب تقوم الانثى بالضغط على العضو الذكري بحيث لاتسمح له بالتنصل بعد انتهاء القذف. وذلك لتعطي الانثى لمنويات الذكر الذي اختارته، الفرصة للوصول الى البيضة. هذا الامر يمنع بقية الذكور من الدخول في الفترة الحرجة على الاقل وبالتالي يحفظ ان البيضة جرى تلقيحها بالفعل من منويات الكلب الذي اختارته.

عند بعض انواع الذباب والنمل تختلط المنويات الذكرية مع هرمون يجعل الانثى تفقد رغبتها بالجماع، الامر الذي يضمن للذكر ان تصل منوياته الى البيضة قبل ان تستعيد الانثى رغبتها من جديد. غير ان احد انواع العنكبوت تحتوي منوياته على مادة منومة، بحبث ان الانثى تسقط من شبكتها فاقدة للوعي بعد الجماع. عند ذباب الموز يكون السائل المنوي حاوي على مادة سامة الى درجة انه يقضي على الانثى تماما. غير ان تأثيره من البطء بحيث تلحق الانثى بوضع البيض الملقح لتموت بعد ذلك، وبالتالي يصبح الذكر القاتل هو الاول والاخير في حياتها.

بعض الحيوانات والحشرات لديهم طريقة اخرى، فعالة، لمنع اختلاط "الانساب"، وهي اغلاق الفتحة التناسلية للانثى بعد عملية الجماع، بحيث يمنع حصول جماع اخر قبل تلقيح البيوض. ذكر الفئران المنزلية يحتوي سائله المنوي على مادة تحوله الى مادة صلبة تغلق الفتحة التناسلية عند الانثى لفترة تكفي لتلقيح البيضة. عند الفئران تكون هذه "الفلينة" من الصلابة الى درجة ان الفأر يتضرر اذا حاول المرء ابعاد التسكيرة بالقوة.

التلقيح بالاغتصاب والعنف
عند العنكبوت العقربي المسمى Solifugae يشبه الجماع عملية اغتصاب. يمسك الذكر على اول انثى يلتقي بها، ويسحبها الى مغارته. هناك يلقيها على ظهرها ويفرك الارض بها حتى يصبح ظهرها طريا، بعد ذلك يعامل فتحتها التناسلية بنفس الطريقة الى ان تفتح ليضع سائله المنوي ويقذفها الى الخارج.

[صورة مرفقة: 220px-Solfuga_CM.jpg]
احد انواع القمل لدى ذكورها طريقة اعنف. العضو الذكري معقوف، وبالتالي يضربه على الانثى بدون تحديد للمكان، فيخرقها في المكان الذي يصيبها به. الحيوانات المنوية تبحث بنفسها عن مكان البيضة.



[صورة مرفقة: 379_VAGGLUS.jpg]
Centris Pallida and Oryzia splendida
الاولى احد انواع النحل يقوم الذكر بتمزيق شرنقتها ويطير الى جانبها من اجل التلقيح، في حين الثانية جعل تغتصب قبل خروجها من الشرنقة، لتضع بيوضها وتموت قبل خروجها من الشرنقة.


[صورة مرفقة: diggerbee.gif]
احد الديدان التي تنمي الى مجموعة Onychophora تقوم بعملية التلقيح بشكل اكثر وحشية. الذكر يضع منوياته على ظهر الانثى وهي تحوي على انزيم خاص يقوم بعمل حفرة في جلد الانثى على ظهرها ليفتح الطريق للسائل المنوي للدخول الى جسم الانثى والبحث عن البيض.





التلقيح الاحادي الجنس "العذري" او السحاقي
عند بعض السحالي في امريكا الشمالية يجري التكاثر الوحيد الجنس بدون الحاجة الى ذكر اصلا. الاجيال القادمة تكون نسخة تامة عن الام، وهم ايضا اناث فقط. من الغريب انهم يحتاجون الى اجراء عملية "اجرائية" من اجل ان تتمكن الانثى من وضع البيضة. هذه العملية هي نفس "شكل العملية عند الانواع الاخرى التي تحتوي على دور للرجل واخر للانثى. غير ان دور الذكر تلعبه احدى الاناث، وعندما يأتي دورها تلعب انثى اخرى نفس الدور معها، وهو دور تظاهري لاغير يحفز عملية التلقيح الذاتي.

مارولكينLophius piscatorius وهو احد انواع السمك يعيش في المياه العميقة جدا وهو شفاف، لم يقضي نهائيا على دور الذكر ولكنه قريب جدا من ذلك. الانثى اكبر حجما بكثير من الذكر، الذي يثبت نفسه على جسمها، ليتابع نموه معها. في النهاية يصبح الذكر "كيس" ملصوق بها، وظيفته فقط انتاج الخلايا الذكرية. هو يأخذ غذائه من جسم الانثى ولايستطيع ابدا ان ينفصل عنها او يسبح بمفرده.

[صورة مرفقة: Lophius_piscatorius.gif]
بعض الضفادع مثل Bufo marinus تتكون من ثنائية الجنس. يكون الجانب الاسفل الضفدع "ذكري" في حين الجانب الاعلى "انثوي". عندما يجري التلقيح، يحدث ان يستلقي العشرات منهم بعضهم فوق بعض، ليصبح كل منهم ملاقح وملقح في نفس الوقت.


[bimg]http://www.ryanphotographic.com/Bufo%20marinus.jpg[/bimg]


تغيير الجنس والشذوذ

من الشائع في عالم الحيوان وجود انواع لها القدرة على تبديل جنسها من الذكر الى الانثى او العكس. بعض الانواع تولد على جنس واحد ثم عند وصولها الى عمر معين تبدل جنسها. هذه الظاهرة شائعة على الاخص بين الاسماك ولكن يوجد ممثلين لهذه الظاهرة عند جميع الانواع الاخرى ايضا. Symphodus tinca وهو احد انواع السمك يبدأ حياته كأنثى وعند بلوغه 7/13 سنة يغير لونه وجنسه.
[صورة مرفقة: east-atlantic-peacock-wrasse.jpg]

عند النوع المسمى Chromis chromis تعيش بعض الانواع في مجموعات مؤلفة من إناث وذكر واحد. عند اختفاء الذكر تقوم اكبر الاناث بالتحول الى ذكر في اسرع وقت ممكن.
[صورة مرفقة: damselfish.jpg]
Chromis chromis

حتى القواقع المسماة (Ostrea edulis) تقوم بتغيير جنسها بأستمرار وحسب الحاجة. القوقعة التي تقع للاسفل تكون دائما انثى في حين القوقعة التي تأتي بعدها تكون دائما ذكر ولكنها تبدأ بعد فترة بتغيير جنسها في قسم واحد من الجسد البعيد عن الانثى مما يعطي إمكانية لقوقعة ذكرية جديدة للاتصال بها من الجانب الانثوي، وبذلك يمكن ان تتشكل سلسلة لاتنتهي من الاتصالات الجنسية في حفلة جنس جماعي.

[صورة مرفقة: JCS%20Ostrea%20edulis%2014837.jpg]


اللواط عند الحيوانات الداجنة
ليس استثناء ان الحيوانات الداجنة التي يقرر الانسان ظروف حياتها، يظهر عندها انحرافات عن تصرفاتها المألوفة عنها في الحياة الطبيعية. الحصان الذي دجنه الانسان منذ زمن طويل ووضعه في ظروف غير طبيعية نجد ان المعزولين في جماعات تتآلف من ذكور فقط يقوم بعض أفرادها بتمثيل دور الانثى في العملية الجنسية.بعض انواع العصافير مثل الفينكار نجد انها في ظروف الحجز الغير طبيعي تنشئ ازواج من جنس واحد إذا لم يكن هناك عدد كافي من الجنسين ومع بعضها تصبح ازواج لواطية تتبادل الممارسة الجنسية حتى ولو ادخل اليها اناث قيما بعد، فأنها لاتتخلى عن " زوجها" لتصبح شكل العلاقة لايختلف عن شكل العلاقة الطبيعية.

من المثير ان الحيوانات البرية تصبح شاذة إذا وضعت في بيئة محصورة ولم يكن هناك إمكانية للحيوانات للاتصال بأفراد جنسها، إنها لاتمتنع عن محاولة الاتصال الجنسي بالحيوانات الاخرى مهما كان نوعها. الفيل نموذج لمثل هذه التصرفات إذ تبرز عنده بسرعة تامة بين الافيال الفتية التي ليس لها تجربة.
نقلت وكالات الانباء هذا اليوم حدثا آثار استغراب العلماء واهتمامهم في كل انحاء العالم. لقد فقست بيوض السحلية " فلورا" وظهر منهم سحالي جديدة بالرغم من ان امهم لم ترى ذكراً كما انه لم يجري تخصيبها في السابق على الاطلاق.

والسحلية "فلورا" من نوع السحالي النادر المسمى كمودوفرن (Komodo Dragons/Komodovaran) وهي اكبر السحالي الباقية على قيد الحياة. وقد باضت تسعة بيوض، فقس منهم خمسة حتى الان، وهي تعيش في حديقة الحيوانات الانكليزية Chester zoo.

[صورة مرفقة: 435x450.aspx]

هذا النوع من السحالي يبلغ فيه الذكر 3 امتار ووزنه بين 90 ومئة كيلو في حين طول الانثى 2،4 متر ووزنها نصف وزن الذكر. وتعيش على جزيرة بركانية تعود الى اندونيسيا.

لااحد يعرف من اين اتت هذه السحالي الى الجزيرة، إذ ان الجزيرة نتيجة تجمد المصهورات البركانية ولذلك لايمكن ايجاد مستحاثات فيها.

[صورة مرفقة: Komodovaran.jpg]

لم يعرف في السابق عن هذه السحلية قدرتها على التكاثر بدون تلقيح، وهي المرة الاولى التي تجري مثل هذه الحادثة امام عيون العلماء. لقد ظهرت "عذراء" السحالي اخيراً

[صورة مرفقة: den.JPG]




مصادر البحث:
Illustrerad vetenskap nr 16 2002
http://www.aquaworld-crete.com/fishse.html
http://www.grist.org/comments/dispatches/2...rks/index4.html
الراشدي

http://pub.tv2.no/nettavisen/verden/article842174.ece
http://www.dagbladet.no/nyheter/2006/12/22/486874.html
رابط الخبر عن السحلية بالانكليزي:
http://www.chesterzoo.org/newsitem.asp?ID=257

من غير المعقول تحويل الاسلام الى سوط ثم مطالبة الضحايا بعدم الصراخ
اوامر احمد هارون، حاكم جنوب كردفان: "أمسح، أكسح، قشو، ما تجيبو حي"
01-27-2007 01:01 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
لايبنتز غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 409
الإنتساب : Jun 2007
مشاركات : #2
الشذوذ الجنسي عند الحيوان
UP

:redrose:

الجهل يدعو إلى التجربة . الجهل هو يقظة حالمة ، واليقظة الحالمة المتميزة بالفضول هي قوة .

فيكتور هيجو ................ رواية " عمال البحر "
06-20-2008 04:07 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات : 2,286
الإنتساب : Mar 2007
مشاركات : #3
الشذوذ الجنسي عند الحيوان
موضوع قيم يا طريف
ليته ينمو أكثر
أعرف ان هناك اليوم علم النفس الحيوانى وهو فيما ارى تكملة موضوعك حيث أن السر ربما يكمن فى نفسيه الحيوان ذاته ولكن فى ذات الوقت يبدو الأمر وكأنه استجابة مباشرة للحرمان او خطوة اولية للتطور الضرورى لاستمرار الحياة

قرأت عن اسماك تتحول الى إناث عند غيابها وتبيض بيضا عاديا وتنجب الصغار تماما كالإناث وذلك فى حالة غياب الإناث كما ان علاقة الحالة الجنسية بالعنف هو امر مثير وهناك تماس كبير بينهما


حقائق ظهرت بعد الإنتهاء من الخريطة الجينية للإنسان في 2001 والقرد في 2005
● الشمبانزى أقرب جينيا الى الإنسان أكثر من قربه إلى الغوريلا .. أو إلى أى قرد آخر .
● التطابق الجينى بين الإنسان والشمبانزى يصل إلى أكثر من 96% .
● الجينات الفعالة فى الإنسان تبلغ 30000 جينا جميعها موجودة عند الشمبانزى عدا 53 جينا فقط .
● الأعضاء الأثرية فى الإنسان : الزائدة الدودية -ضروس العقل-أثداء الذكور-عضلات الأذنين والجلد - الفقرات الذيلية -أضلاع الرقبة - شعر الجسم

من منهم آدم ؟ : Ardi- Ida -Lucy -------- الإجابة قد تكون هنا
06-22-2008 01:20 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Alkhalil غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 15
الإنتساب : Jun 2008
مشاركات : #4
الشذوذ الجنسي عند الحيوان
قرأته منذ فترة , و لكن للان حتى تسنى لي الوقت لاشكر صاحبه ..

اشكرك لانه امر مثير للاهتمام حتى لو كان لربما صعب التصديق او بحاجة لبحوث علمية متوسعة و متابعات في الوقت ذاته .

فشكرا على الموضوع
06-29-2008 12:53 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
أبو إبراهيم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,725
الإنتساب : Mar 2004
مشاركات : #5
الشذوذ الجنسي عند الحيوان
الاغتصاب أيضاً موجود عند الحيوانات، صغيرها وكبيرها....
مثال طائر البط الذي يعيش بشكل أزواج حيث يرافق الذكر الأنثى، يحصل فيه اغتصاب وإكراه جنسي.
انظر يوتيوب :
http://www.youtube.com/watch?v=MHYkS0UWlDA

:blush:

06-29-2008 02:33 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  الحيوان البشري: الإنسان من منظور علم الحيوان Democritus 0 1,337 09-01-2010 06:33 AM
آخر رد: Democritus
  هل يصبح الحيوان مفكراً؟ طريف سردست 0 1,463 06-26-2010 04:48 PM
آخر رد: طريف سردست
  الموسيقى فطرة بشرية تميز البشر عن الحيوان طريف سردست 14 5,950 11-07-2009 12:29 PM
آخر رد: طريف سردست
  المثلية الجنسية لدى الحيوان طريف سردست 3 34,570 10-14-2008 12:42 AM
آخر رد: shahrazad
  هيرمافروديت، ثنائية الجنس عند الحيوان طريف سردست 3 4,277 09-17-2008 06:59 PM
آخر رد: طريف سردست

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف