make-money-468x60

إضافة رد 
 
تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 5
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
الكاتب الموضوع
kafafes غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 67
الإنتساب : Apr 2007
مشاركات : #51
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
مجهود عظيم يا صديقي لكن هذا دابك وليس بجديد عليك<!--sizec--><!--/sizec-->]

الطريق الي الله بعدد انفاس الخلائق
03-31-2009 12:17 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 2,372
الإنتساب : Jun 2007
مشاركات : #52
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
Array
رابطة العقلانيين العرب
سلسلة الاسلام واحدا و متعددا

الاسلام الخارجي
ناجية الوريمي بو عجيلة

[صورة مرفقة: khariji.JPG]

تعريف الناشر:
إن البحث في ركام النصوص المتوافرة والحفر في طبقات الخطاب، أي خطاب، وتفكيك آليات تشكله، من شأنه أن يحيد المنطلقات الماقبلية التي قد تواصل بصورة مقصودة أو غير مقصودة حجب الحقائق الإبستمولوجية والانتروبولوجية التي أسست لظاهرة التعدد الثقافي في الإسلام.
ومن هنا لا يهدف هذا البحث إضافة دراسة "وصفية" أخرى إلى مجموع الدراسات التي اعتنت بالتعريف بالخوارج، في الفكر والتاريخ الإسلامي، لأن ما سجل منها في هذا الصدد متعدد ويكمل بعضه بعضاً، على تغيره وتناقضه أحياناً.

إن ما نرومه في هذا البحث هو تغيير زاوية النظر إلى التجربة الخارجية باعتبارها وجهاً من أوجه التعدد الثقافي والانتروبولوجي للإسلام. فنسعى من خلال تحليل الخطاب الخارجي وتفكيكه والكشف عن مرجعيته التاريخية، إلى تفسير عوامل انتشار هذه التجربة في الواقع لفترات طويلة نسبياً، وفهم عوامل "قوة الانتماء" التي تنتظم المجموعة الممارسة لها، ولا سيما اعتقادها بأنها تفهم الإسلام أصح فهم وتمارسه أصوب ممارسة، شأنها شأن أي مجموعة أخرى داخل الدائرة الثقافية المشتركة من حيث عجزها جميعاً عن الفكاك من هيمنة صيغ التفضيل على خطاباتها، ومن سيطرة هاجس التفرد على وعيها بذاتها.
بعد قليل نأتيكم به من المخبز :10:
[/quote]
لتحميل الكتاب
اضغط هنا
(f)




إن اتباع الأنبياء لا يتلخص في البكاء على جدار هيكل أو رشم الصليب على أجزاء الإنسان أو تكرار الوقوف بين يدي الرب خمس مراتٍ في اليوم ؛ بل بتكرار تجاريب الأنبياء الباطنية والكفاحية وإحيائها في واقع الإنسان وإنتاجه ، ربما هنا يتحقق القول المأثور : "إن لله عبادًا ليسوا بأنبياء يغبطهم النبيِّون والشهداء بقربهم".
04-02-2009 12:19 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
herbawi غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات : 19
الإنتساب : Aug 2008
مشاركات : #53
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
يجعله عامر
:97:
04-02-2009 12:38 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
ناجي البدري غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 66
الإنتساب : Jul 2007
مشاركات : #54
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
اخي الكريم يجعله عامر شكرا جزيلا لك
04-02-2009 10:32 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
يجعله عامر غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 2,372
الإنتساب : Jun 2007
مشاركات : #55
سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب

كل الود للحضور الكرام فلم نصنع شيئًا يعادل ولو ذرة ما حصلنا عليه ، تبقى هذه الساحة بالفعل دليل على العطاء ، لكل من مر ومن هو آت (f)

Array
قدمت ناجية الوريمي بوعجيلة قراءة جديدة للمحنة ، مكنتها من نقض القراءة السنية الشائعة عنها (وتحديدًا القراءة الحنبلية)، ومفادها : أن القائمين على السلطة السياسية والمعتزلة هم الذين امتحنوا المحدثين وأجبروهم - من دون ذكر للأسباب الحقيقية المفسّرة لهذا الموقف -على القول بخلق القران [عن بسام الجمل] ومن خلال تحيللات الباحثة للمواقف المُهمشة والغوص فيها بتركيز وعمق ، تحمل دراستها جدة وطرقًا ممتازًا لمنطقة غائبة ؛ رغم إظهار الاتجاه السائد النصوصي لها بتكرارية على أنها "محنتهم !" والعكس صحيح "هي منحتهم " .

أترككم مع هذا العرض
في الائتلاف والاختلاف ثنائية السائد والمهمش في الفكر الاسلامي القديم

عرض : نزارعبدالستارhttp://www.almadapaper.com/sub/08-459/p13.htm

تبحث التونسية ، ناجية الوريمي بوعجيلة ، في كتابها ( في الائتلاف والاختلاف / ثنائية السائد والمهمش في الفكر الاسلامي القديم ) الصادر عن دار المدى جملة قضايا تتعلق بالفكر الاسلامي ، واشكالية محدودية الجهد المبذول مع هذا الارث ، وهي محاولة لاعادة النظر في الفكر ( القديم ) بعيدا عن المعايير التقليدية سواء كانت مذهبية ام سياسية ام عرقية . وترى بوعجيلة التي نالت عن بحثها شهادة الدكتوراه عام ( 2003 ) ان البحث في ثنائية السائد والمهمش يرتكز على حقيقة ثراء الفكر الاسلامي وعمقه وعلى تنوعه ؛ فضلا عن القصور المسجل في الدراسات التقليدية التي كانت احادية الجانب ولم تخضع هذا الارث الثر الى الدراسة الموضوعية ، وترى في هذا حافزا قويا لمراجعة المناهج والنتائج على حد سواء .
الكتاب يتهم المناهج القديمة بانها لم تتجاوز اعادة انتاج الاراء والمواقف التي تبنتها الاطراف المنتصرة ابان ( الصراع التأسيسي ) حيث تورد الباحثة جملة تفاصيل توضح علاقة المتسيد ودوره في خرق قواعد النص في النصف الاول من القرن الهجري الاول ومدى ضخامة البناء الذي نشأ على تأويل السلطة عصرئذ ، ومدى توافق هذا مع المتغير الفكري جراء النمو الثقافي والمتغيرات الحياتية التي اوجدت ايضا فرصة تغيير التفسير . الا ان هذه الحياتية لم تستمر على النهج نفسه وانما رسخت بشكل جامد ، وان الصورة التي رسمت للائتلاف والاختلاف في العديد من القضايا التي شكلت ، فيما بعد ، الارض الخصبة للتنظير والتأسيس كانت مفروضة من الاعلى وتم الاتفاق عليها من قبل الاطراف المنتصرة ، وان هذه الصورة وضعت في سياق البحث التقليدي وجرى نشرها عبر الاجيال ؛ فغابت الخصوصية والنسبية عنها وبرزت في المقابل الشمولية والحقائق المطلقة ، وترى الباحثة ان الدراسات التقليدية عملت على تكريس المسلمات بعد تخليصها من سياقها التاريخي وهذا ادى الى ان ينطلق دارس الفلسفة من جملة معطيات يفترض صحتها ويبني عليها مقترحاته الفكرية . لكن تلك المعطيات ليست ، في الكثير من الاحيان ، الا بداهات في حاجة الى المراجعة قبل ان نبني عليها من جديد.
الكتاب يتناول بالبحث فترة النشأة والتكوين بالنسبة الى الخطابات التي وضعت حول النص وهي ، كما تقول الباحثة في مقدمتها ، فترة بحث عن الحلول والاجوبة لاسئلة طرحها واقع حضاري مميز . وتصف الباحثة هذه المرحلة بـ ( الاضطراب الحيوي ) وهو ما سبق الهدوء المميت الذي قام على مصادرة الاختلاف والالتزام بالاحادية في كل الابعاد وهذه الفترة يمكن حصرها بقرنين الى ثلاثة قرون. .
كتاب الدكتورة بو عجيلة يقف عند نقطة ذات اهمية بالغة وهي مسألة التهوين من الاختلاف حيث ان الدراسات التقليدية تتجنب الاشارة الى الاختلاف بدعوة الالتزام الاخلاقي وتورد الباحثة رأيا يقول ان احدى وظائف هذا التهوين المتعمد تكون مشدودة الى الماضي وتهدف الى تنقية صورته من الشوائب التاريخية حتى يكون مثالا ليحتذى فترتقي المنظومة بمختلف عناصرها الى بداهة المثالية والاطلاق وتتحول الى سند قوي لتبرير الاختيارات السائدة . اما الوظيفة الاخرى فتكون مشدودة الى الحاضر والمستقبل وتهدف الى التشريع لتوحيد الصفوف بين المسلمين . وعلى هذا الاساس تعد الدراسات الفلسفية التي خصصت لاشكالية الاختلاف في الفكر الاسلامي القديم مفيدة في ابعادها التجريدية الباحثة عن شروط تحقق الهوية بالنسبة الى الانسان في الثقافة الاسلامية . لكن في ابعادها الاجرائية التطبيقية تظل في حاجة الى دعم الدراسات المتخصصة في قضايا الفكر الاسلامي .
قسمت الباحثة الكتاب الى مراكز اهتمام ثلاثة ، الاول بحث في اسباب النزول كما شاعت في خطاب التفسير ، وكما جاءت في خطاب السيرة . اما الثاني فقد بحث في الفكر الاصولي بين التأسيس الارثذوكسي وامكانات اخرى مغايرة وطريفة عرفها الفكر والواقع الاسلاميان . واختص الاهتمام الثالث بطبيعة النص القرآني واختلاف العقل الفقهي والعقل الكلامي في تصورها وهو ما اصطلح على تسميته بمسألة خلق القرآن او قدمه .
في القسم الاول حاولت الباحثة معالجة العلاقة بين سبب النزول والدلالة في النص القراني من خلال الذي سجلته بين خطابين في تعاملهما مع الموضوع نفسه ، خطاب التفسير وخطاب السيرة . وحاولت بوعجيلة البحث عن مؤشرات الاختلاف بينهما اعتمادا على مقارنات مطردة . وانطلاقا من النتائج والحقائق المرصودة حاولت الباحثة الكشف عن اليات تشكيل الخطاب لينهض بوظائف اخرى غير الوظيفة المعرفية .
وفي القسم الثاني كانت الاشكالية : ماهي نوعية الامكانات التي عرفها الفكر الاسلامي في المنهج الفقهي الاصولي وماحقيقة الاختلاف بينها ؟ . وقامت الباحثة في معالجة هذه الاشكالية بعملين يخص الاول تحليل الخطاب في النص الذي اعتبر مؤسسا لمنهج اصولي ارثذوكسي وهو نص الرسالة للشافعي ، بهدف الوقوف على العناصر المخالفة له والتي تأسس هو باقصائها . ويخص العمل الثاني البحث عن شظايا منهج مغاير للمنهج الارثذوكسي ، كان قد بدأ مع تجربة اصولية متميزة هي تجربة عمر بن الخطاب ، وتواصل بشكل مشتت لدى مفكرين اخرين ، منهم من هم معاصرون للشافعي .
اما في القسم الثالث فكانت القضية المطروحة بمثابة المجال الذي تقاطعت فيه انساق فكرية متباينة تحسست الباحثة بعض جذورها في القسمين السابقين ، وهي قضية خلق القران والمحن التي اقترنت بها . وسعت بو عجيلة في معالجة هذه القضية الى تقديم مشروع اجابة عن الاسئلة الاشكالية التالية : ماحقيقة هذه المقولة الكلامية : ( القران مخلوق ) . لماذا تقاطع فيها بشكل دموي ( الفكري ) و ( السياسي ) ؟ . لماذا عرفت تحولا خطيرا في الواقع من حيث نوعية الممتحنين ، بين علماء كلام ومحدثين ؟ . ثم ماهو الدور الذي قامت به هذه المسألة الثقافية السياسية في تحديد مسار انظمة فكرية متصارعة ؟ .
وفي القسم التأليفي قامت الباحثة بعملية اختراق افقي لمجمل القضايا والاشكاليات المطروحة في الاقسام الثلاثة السابقة بحثا عن مقومات متناسقة يمكن الحديث معها عن انظمة فكرية تتفاوت ثراء معرفيا وفعالية تاريخية انسانية .
وتتوصل الباحثة الى ان معظم العلماء ، غير المرضي عنهم في الثقافة الرسمية القديمة ، قاموا بفرض الرقابة على انتاج المعنى واعادة انتاجه من تكريس الكثير من حقائقه على مدى زمني يشمل العصور القديمة والحديثة وتقديم المعنى مجردا ومطلقا . ويتضح للباحثة ان توزيع مواقع الائتلاف والاختلاف في الحقول المعرفية المدروسة من اسباب النزول واصول الفقه وعلم الكلام يساعد الى حد بعيد على اعادة النظر في التصنيف التقليدي للفكر الاسلامي القديم وذلك بهدف الكشف عن اشكاليات المعنى واليات انتاجه ومن وراء ذلك تحسس معايير نظرية واجرائية يفضي اعتمادها الى بلورة الانظمة الفكرية التي شهدها هذا الفكر ومثلت في مرحلة تكونه شروط حركيته وتطوره .
لقد استفاد الفكر من جدلية الاختلاف ومن الحيوية المقترنة به وذلك في فترة تكونه وبحثه عن الاجوبة المعرفية واليات انتاجها . وتتوصل الباحثة ايضا الى ان العقل السياسي حقق انتصارا باقصاء العقل المعرفي وان الاختلاف المحرج المتولد عنه قد اقصى معهما شروط حيويته الفكرية المتمثلة في السعي الدؤوب الى تجويد الالة الحجاجية وتقوية الطرف المعرفي للاراء والمواقف المرجحة فراح انتاجه الفكري يتوالد من بعضه البعض في ضرب التضخم الكمي الذي يتقاطع مع هدف الاستجابة لمقتضيات الواقع التاريخي المتحول ليظل اسيرا لهدف الاستجابة لمقتضيات الوفاء لفهم معين للنص صاغته اطراف سلطوية معينة .
--------------------------------------------------------------------------------
[/quote]
لصديق يبحث عن الكتاب
Array
للتذكير

في الائتلاف والاختلاف؛ ثنائية السائد والمهمش في الفكر الإسلامي القديم
ناجية الوريمي بوعجيلة

http://www.4shared.com/file/45681770/9313e...al_eetilaf.html
__________

:redrose:للصانع
[/quote]

إن اتباع الأنبياء لا يتلخص في البكاء على جدار هيكل أو رشم الصليب على أجزاء الإنسان أو تكرار الوقوف بين يدي الرب خمس مراتٍ في اليوم ؛ بل بتكرار تجاريب الأنبياء الباطنية والكفاحية وإحيائها في واقع الإنسان وإنتاجه ، ربما هنا يتحقق القول المأثور : "إن لله عبادًا ليسوا بأنبياء يغبطهم النبيِّون والشهداء بقربهم".
04-03-2009 02:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الواد روقه غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,170
الإنتساب : May 2007
مشاركات : #56
RE: سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
الكتاب: الإسلام الأسود
-المؤلف: محمد شقرون
-عدد الصفحات: 135
-الناشر: دار الطليعة، بيروت، ورابطة العقلانيين العرب
-الطبعة الأولى/2007
[صورة مرفقة: 1_760901_1_3.jpg]
الاسلام الأسود - محمد شقرون
اضغط هنا لتحميل الكتاب

عرض/إبراهيم غرايبة
يعرض الكتاب لحركة الإسلام وانتشاره جنوب الصحراء الكبرى وغرب أفريقيا
عبر التاريخ وحتى الوقت الحاضر، وهي منطقة شهدت إسلاما لا يعتمد على
العقيدة في حد ذاتها بقدر ما يعتمد الممارسة الدينية ومظاهر التدين المتمثلة
خاصة في التظاهرات الجماعية.

وتكون هذه المظاهر مختلفة من شعب إلى آخر، وبحسب الموروث الثقافي الذي
كان سائدا قبل الإسلام، والأوضاع السياسية للمسلمين ونظرتهم إلى الآخر
وردود فعلهم على التحديات التي تطرحها عليهم المتغيرات العالمية على
المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

سأل : كميل بن زيد النخعي امير المؤمنين علي بن ابي طالب :
عن الحقيقة ؟
فقال : مالك والحقيقة ؟
قال: أولست صاحب سرك ؟
قال : بلى ولكن ترشح عليك مما يطفح مني .
قال : أو مثلك يخيب سائلاً ؟
قال علي : الحقيقة كشف سحاب الجلال من غير اشارة .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : هتك الستر لغلبة السر .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : نورٌ يشرق من صبح الازل فتلوح على هياكل التوحيد آثارهُ .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : ا طفىء السراج .. فقد طلع الصبح

اضغط هنا لرؤية المجلد الشخصي الاول

اضغط هنا لرؤية المجلد الشخصي الثاني
07-01-2009 03:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات : 14,214
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #57
RE: سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
أخي روقة:

اليوم حقاً هو يوم سعيد جداً بالنسبة لي. تتحفنا بكتاب ينير بصيرتي بحق الإسلام الذي أحبه والذي كثيراً ما رأيته في أبناء قارتي السوداء إفريقيا حيث ألتقيهم في المول من جامبيا وشتى بلدان القارة الإفريقية. تعلو وجوههم الابتسامة ويتكلمون ٣ لغات على الأقل وتراهم أصحاب أفق تعددي واسع. يقبلون سماع جميع الأراء وإنْ اختلفت عما يبطنون من اعتقاد برحابة صدر. أفرح شديد الفرح عندما ألتقي مسلمين من أبناء القارة التي أنتمي إليها والذين يصح فيهم موضوع كتابك هنا "الإسلام الأسود". زد على هذا أنك تهدينا كتاب من دار الطليعة ورابطة العقلانيين العرب وكتبهم كنوز لأنها تخاطب العقل وتعمل على تلبية تساؤلاته بصدق وأمانة أكاديميتين. الحقيقة لا أعرف كيف أشكرك على هذا الكتاب الهدية الجميل وسوف أرسله لأصدقائي ورأسي مرفوعة موقناً أنه خدمة جليلة تسديها أنت يا صديقي إليهم ولولاك لما حدث شيء. آه لو تدر مقدار ما تقوم به مثلا لمساعدة أساتذة الجامعات في اقتناء المراجع هذه وأيضا في حصول واحد مثلي يقيم في الجنوب الأميركي على هذه الكتب وما كنت لأحصل عليها إلا بعد إنفاق مبالغ محترمة أنا أصلا في حاجة ماسة إليها.

اقبل شكري وعرفاني الشديد بالتقدير والامتنان لك يا صديقي.

https://www.facebook.com/jesusvictr
07-01-2009 04:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الواد روقه غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,170
الإنتساب : May 2007
مشاركات : #58
RE: سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
(07-01-2009 04:06 PM)إبراهيم كتب :  أخي روقة:

اليوم حقاً هو يوم سعيد جداً بالنسبة لي. تتحفنا بكتاب ينير بصيرتي بحق الإسلام الذي أحبه والذي كثيراً ما رأيته في أبناء قارتي السوداء إفريقيا حيث ألتقيهم في المول من جامبيا وشتى بلدان القارة الإفريقية. تعلو وجوههم الابتسامة ويتكلمون ٣ لغات على الأقل وتراهم أصحاب أفق تعددي واسع. يقبلون سماع جميع الأراء وإنْ اختلفت عما يبطنون من اعتقاد برحابة صدر. أفرح شديد الفرح عندما ألتقي مسلمين من أبناء القارة التي أنتمي إليها والذين يصح فيهم موضوع كتابك هنا "الإسلام الأسود". زد على هذا أنك تهدينا كتاب من دار الطليعة ورابطة العقلانيين العرب وكتبهم كنوز لأنها تخاطب العقل وتعمل على تلبية تساؤلاته بصدق وأمانة أكاديميتين. الحقيقة لا أعرف كيف أشكرك على هذا الكتاب الهدية الجميل وسوف أرسله لأصدقائي ورأسي مرفوعة موقناً أنه خدمة جليلة تسديها أنت يا صديقي إليهم ولولاك لما حدث شيء. آه لو تدر مقدار ما تقوم به مثلا لمساعدة أساتذة الجامعات في اقتناء المراجع هذه وأيضا في حصول واحد مثلي يقيم في الجنوب الأميركي على هذه الكتب وما كنت لأحصل عليها إلا بعد إنفاق مبالغ محترمة أنا أصلا في حاجة ماسة إليها.

اقبل شكري وعرفاني الشديد بالتقدير والامتنان لك يا صديقي.

اخي ابراهيم

لم اعمل الا الواجب وهذا قطره من بحركم , هناك بقية من نفس السلسة
سوف اعمل عليها تباعا ,, تحياتي لك
لمن فاته تصفح الموضوع او بسبب تعطل بعض الروابط

هنا بعض ماانجز وبعض مالم ينجز ,,

فلينـزع الحجاب، تأليف شاهدورت تجافان، ترجمة فاطمة بلحسن، دار بترا. دمشق 2005.

http://www.4shared.com/file/67921963/77c31d02/_-_.html


د .محمد القاضي الخبر في الادب العربي(دراسة في السردية العربية)

http://www.4shared.com/file/29839858/2d0...arabi.html


أطروحة الأستاذ الهادي الجطلاوي كتاب قضايا اللغة في كتب التفسير

http://www.4shared.com/file/42569816/1ec...d=ae39c4fd


النفس المبتورة - داريوش شايغان

http://www.4shared.com/file/44890937/7a2...oorah.html

· المرض بالغرب: التحليل النفسي لعصاب جماعي عربي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.

· ازدواجية العقل: دراسة تحليلية نفسية لكتابات حسن حنفي، تأليف جورج طرابيشي، دار بترا. دمشق 2005.

· فلسفة الأنوار، تأليف ج. فولغين، ترجمة هنرييت عبودي، دار الطليعة 2005.

http://www.4shared.com/file/62998973/36387d7f/____.html

· حرية الاعتقاد الديني، إعداد وتصنيف محمد كامل الخطيب، دار بترا. دمشق 2005

· نقد الثوابت: آراء في العنف والتمييز والمصادرة، تأليف رجاء بن سلامة، دار الطليعة 2005.

· مواقف من أجل التنوير، تأليف محمد الحداد، دار الطليعة 2005

· يوسف القرضاوي بين التسامح والإرهاب، تأليف عبد الرزاق عيد ، دار الطليعة، بيروت 2005.


عبد الرزاق عيد .. سدنة هياكل الوهم , نقد العقل الفقهي

http://www.4shared.com/file/67484117/f00..._.html?s=1

· 23 عاما: دراسة في الممارسة النبوية المحمدية، تأليف علي الدشتي، ترجمة ثائر ديب، الطبعة الثانية، دار بترا. دمشق 2006.

· علم نفس الجماهير: تأليف سيغموند فرويد، ترجمة وتعليق جورج طرابيشي، دار الطليعة، بيروت 2006.

http://www.4shared.com/file/35197004/d1b...nline.html

· أسرار التوراة، تأليف روجيه الصبّاح، ترجمة صالح بشير، دار بترا، دمشق 2006.

· الإسلام: نزوات العنف واستراتيجيات الإصلاح، تأليف محمد الحداد، دار الطليعة، بيروت 2006.

· العلمانية على محك الأصوليات اليهودية والمسيحية والإسلامية، تأليف كارولين فوريست وفياميتا فينر، ترجمة غازي أبو عقل. دار بترا، دمشق 2006.

· عمانويل كانط: الدين في حدود العقل أو التنوير الناقص، تأليف محمد المزوغي، دار الساقي. بيروت 2007.

· الانسداد التاريخي : لماذا فشل مشروع التنوير في العالم العربي؟ تأليف هاشم صالح، دار الساقي، بيروت، 2007.

· إمامة النساء، تأليف جمال البنا، دار بترا، دمشق 2007.

· مدخل إلى التنوير الأوروبي، تأليف هاشم صالح، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الثانية 2007.

· هدم الهدم، كشف القفا للأب السياسي والثقافي والتراثي، تأليف عبد الرزاق عيد، دار الطليعة، بيروت 2007.

· الإسلام والحرية، تأليف محمد الشرفي، دار بترا، دمشق 2007.

· في نقد إنسان الجموع، تأليف رجاء بن سلامة، دار الطليعة، بيروت 2008.

· معضلة الأصولية الإسلامية، تأليف هاشم صالح، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الثانية 2008.

الإسلام والحرية - سوء الفهم التاريخي لـ محمد الشرفي
-مفهوم الحرية في الإسلام - دراسات في مشكلات المصطلح وأبعاده في التراث العربي الإسلامي لـ فرانز رزنتال

http://www.4shared.com/file/61577713/cb8...0-_-_.html

الإسلام والحرية - سوء الفهم التاريخي لـ محمد الشرفي

http://www.4shared.com/file/75032739/b31..._.html?s=1

مفهوم الحرية في الإسلام - دراسات في مشكلات المصطلح وأبعاده في التراث العربي الإسلامي لـ فرانز رزنتال

http://www.4shared.com/file/75041294/9110ce50/___.html


هشام جعيط..الفتنة جدلية الدين والسياسة في الإسلام المبكر

http://www.4shared.com/file/64490228/ca3..._.html?s=1

تاريخية الدعوة المحمدية - هشام جعيط

http://www.4shared.com/file/56563120/840..._.html?s=1


الوحي والقران والنبوة- هشام جعيط

http://www.4shared.com/file/56562261/2d9..._.html?s=1

جورج طرابيشي..مصائر الفلسفة بين المسيحية والاسلام

http://www.4shared.com/file/55162180/6c2..._.html?s=1

جورج طرابيشي- اشكاليات العقل العربي

http://www.4shared.com/file/34386646/313..._.html?s=1

جورج طرابيشي..هرطقات عن الديمقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية

http://www.4shared.com/file/64740435/d71..._.html?s=1

المثقفون العرب و التراث - جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/37175711/3f2..._.html?s=1


جورج طرابيشي..نقد نقد العقل العربي..العقل المستقيل فى الاسلام

http://www.4shared.com/file/60418259/f3f..._.html?s=1

جورج طرابيشي .. نقد نقد العقل العربي-وحدة العقل العربي الأسلامي

http://www.4shared.com/file/67483826/3e2..._.html?s=1

جورج طرابيشي .. اشكاليات العقل العربي

http://www.4shared.com/file/67483436/2e2..._.html?s=1

جورج طرابيشي..الله في رحله نجيب محفوظ الرمزيه

http://www.4shared.com/file/55158819/e3f..._.html?s=1


شرق وغرب رجولة وأنوثة- جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/60304263/52b..._.html?s=1


جورج طرابيشي..المثقفون العرب و التراث..التحليل النفسى لعصاب جماعى

http://www.4shared.com/file/60413832/e8e..._.html?s=1


تاريخ الفلسفة في القرن السابع عشر - جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/78318475/2eb..._.html?s=1

تاريخ الفلسفة في القرن الثامن عشر - جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/78317946/cc2..._.html?s=1


الانتباه - البرتومورافيا-جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/56455921/548..._.html?s=1

المدخل الي علم الجمال فكره الجمال- جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/72452924/f52..._.html?s=1

محاضرات في تاريخ الماركسية - جورج طرابيشي

http://www.4shared.com/file/96654855/bfb...__-__.html

رجاء بن سلامة..العشق والكتابة

http://www.4shared.com/file/66538991/8f8..._.html?s=1


محمد و القوى المضادة محمد احمد خلف الله

http://www.4shared.com/file/63175360/bcc..._____.html

مفاهيم قرانية محمد احمد خلف الله

http://www.4shared.com/file/63174942/d5d..._____.html

الفن القصصى فى القرآن محمد احمد خلف الله

http://www.4shared.com/file/63174710/4c3..._____.html


النبي ابراهيم في الثقافة العربية والاسلامية -تهامي العبدولي

http://ia310825.us.archive.org/0/items/4...braham.pdf




"الإسلام واحداً ومتعدداً"

سلسلة دراسات يشرف عليها د. عبد المجيد الشرفي

صدر منها إلى الآن عن دار الطليعة ببيروت:

· الإسلام الخارجي، تأليف ناجية الوريمّي بوعجيلة.

http://www.4shared.com/file/96214874/949...-____.html

· إسلام المتكلمين، تأليف محمد بوهلال.

http://www.4shared.com/file/69900760/761...ed=dd45368

· الإسلام السني، تأليف بسام الجمل.

· الإسلام الشعبي، تأليف زهية جويرو.

· الإسلام الحركي، بحث في أدبيات الأحزاب والحركات الإسلامية، تأليف عبد الرحيم بوهاها.

· إسلام الفلاسفة، تأليف منجي لسود.

http://www.4shared.com/file/68349074/e24...ed=dd45368



· الإسلام في المدينة، تأليف بلقيس الرزيقي.

· الإسلام "الأسود" جنوب الصّحراء الكبرى، تأليف محمد شقرون.

http://www.4shared.com/file/115302203/eb...__-__.html

· الإسلام الآسيوي، تأليف آمال قرامي.

· إسلام الفقهاء، تأليف نادر الحمامي.

· إسلام المتصوفة، تأليف محمد بن الطيب.

· إسلام المجددين، تأليف محمد حمزة.

http://www.4shared.com/file/67960512/ba3...ed=dd45368

· الإسلام العربي، تأليف عبد الله خلايفي.

· إسلام عصور الانحطاط، تأليف هالة الورتاني وعبد الباسط قمودي.

· إسلام الأكراد، تأليف تهامي العبدولي.

الاسلام السياسى و الحداثة- ابراهيم اعراب

http://www.4shared.com/file/49270503/20022716/___.html

إصدارات الرابطة تحت اسم

المؤسسة العربية للتحديث الفكري

· أعلام النبوة: الرد على الملحد أبي بكر الرازي، تأليف أبو حاتم الرازي، دار الساقي، بيروت 2003.

http://www.4shared.com/file/33091243/a5d...d=325ee05f

· في الائتلاف والاختلاف - ثنائية السائد والمهمش في الفكر الإسلامي القديم، تأليف ناجية الوريمي بوعجيلة، دار المدى، دمشق 2004.

http://www.4shared.com/file/45681770/931...tilaf.html

· ما الثورة الدينية؟ الحضارات التقليدية في مواجهة الحداثة، تأليف داريوش شايغان، ترجمة محمد الرحموني، دار الساقي، بيروت 2004.

· الحداثة والحداثة العربية، دار بترا، دمشق 2004.

· النهضة وصراع البقاء، تأليف إبراهيم بدران، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· الحرب المقدسة: الجهاد، الحرب الصليبية – العنف والدين في المسيحية والإسلام،
تأليف جان فلوري، ترجمة غسان مايو، دار المدى، بيروت 2005.

· أسباب النـزول، تأليف بسام الجمل، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

http://www.4shared.com/file/28703862/99c...ozool.html

· الإنسان نشوؤه وارتقاؤه، تأليف جان شالين، ترجمة الصادق قسومة، دار بترا. دمشق 2005.

· الحديث النبوي ومكانته في الفكر الإسلامي الحديث، تأليف محمد حمزة، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· السنة : أصلاً من أصول الفقه، تأليف حمادي ذويب، المركز الثقافي العربي، بيروت 2005.

· العلمانية، تأليف غي هارشير، ترجمة رشا الصباغ، دار المدى، دمشق 2005.

· الكنيسة والعلم: تاريخ الصراع بين العقل الديني والعقل العلمي، الجزء1، تأليف جورج مينوا، ترجمة موريس جلال، دار الأهالي، دمشق 2005.

· محاكم التفتيش، تأليف غي وجون تستاس، ترجمة ميساء السيوفي، دار الأهالي، دمشق 2005.

· ما هي العلمانية؟، تأليف هنري بينا-رويث، ترجمة ريم منصور الأطرش، دار الأهالي، دمشق 2005.

· الفكر الحر، تأليف أندريه ناتاف، ترجمة رندة بعث، دار المدى، دمشق 2005.

____________

يمكن أن أضم إليها أطروحات من مثل :

الوحي من التنزيل الى التدوين - حمادي المسعودي.

المخيال العربي في الأحاديث المنسوبة إلى الرسول اطروحة دكتوراه لمنصف الجزار.


http://www.4shared.com/file/61844570/eed...__-__.html



مبحث ليلة القدر في المتخيّل الإسلاميّ ط 1، مؤسسة القدموس الثقافيّة،2007

عبدالمجيد الشرفي
الاسلام بين الرسالة والتاريخ
-الاسلام و الحداثة.
قراءة في النّصّ الدّيني {الشرفي:في قراءة التراث الديني:"الاتقان في علوم القرآن "نموذجا/المنصف عبد الجليل:المنهج الانتربولوجي في دراسة مصادر الفكر الاسلامي/كمال عمران-الباجي القمرتي:جدلية النص و المنهج:آيات من سورة لقمان نموذجا/وداد القاضي:نحو منهج سليم في قضية موثوقية الرسائل العربية الاسلامية}.
كتاب المسلم في التاريخ مؤلف جماعي جزءان الدار البيضاء 1999.
كتاب لبنات.
كتاب في الشأن الديني : دروس كرسي اليونسكو للأديان المقارنة، 1999-2002 [ عيسى في الخطاب القراني أحميده النفير-القربان لوحيد سعفي -الذاكرة والكتابة والاصلاح لمحمد الحداد- الكتاب المقدس والقران لمحمد الطالبي + بحوث باللغة الفرنسية ] .
الانسان والقران وجها لوجه أحميدة النيفر الدار البيضاء 1998 .

في قراءة النص الديني عبد المجيد الشرفي

http://www.4shared.com/file/71225458/893..._.html?s=1

http://www.4shared.com/file/61577713/cb8...0-_-_.html

اللعبة -- نيل شتراوس

سأل : كميل بن زيد النخعي امير المؤمنين علي بن ابي طالب :
عن الحقيقة ؟
فقال : مالك والحقيقة ؟
قال: أولست صاحب سرك ؟
قال : بلى ولكن ترشح عليك مما يطفح مني .
قال : أو مثلك يخيب سائلاً ؟
قال علي : الحقيقة كشف سحاب الجلال من غير اشارة .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : هتك الستر لغلبة السر .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : نورٌ يشرق من صبح الازل فتلوح على هياكل التوحيد آثارهُ .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : ا طفىء السراج .. فقد طلع الصبح

اضغط هنا لرؤية المجلد الشخصي الاول

اضغط هنا لرؤية المجلد الشخصي الثاني
(آخر تعديل لهذه المشاركة : 07-01-2009 09:18 PM بواسطة الواد روقه.)
07-01-2009 09:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الواد روقه غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 1,170
الإنتساب : May 2007
مشاركات : #59
RE: سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
[صورة مرفقة: 23123.jpg]

الكتاب: الإسلام نزوات العنف واستراتيجيات الإصلاح.
الكاتب: محمد الحداد.
الناشر: دار الطليعة (بيروت).
نقلا عن جريدة ( المستقبل )

اضغط هنا لتحميل الكتاب


يعالج الكتاب عدداً من القضايا الحيوية التي باتت جزءاً لا يتجزأ من البنية التحتية الفكرية
في الوطن العربي. من بينها على سبيل المثال تلك الوقائع التي تؤكد ـ وفقاً للمؤلف ـ أن
التغاضي عن المسألة الدينية في المجتمعات العربية، موقف لم يعد مقبولاً. فالإصلاح الديني
مشروع محتّم وبالغ الأهمية وليس مكملاً للمهام الإدارية للدولة أو ترفاً فكرياً للمثقفين.
ولا يجدي أن تلوكه الألسن فترة ثم تتحول عنه الى موضوع آخر. على هذا الأساس، يرى
محمد الحداد أن هذا الموضوع ينبغي أن يتصدر قائمة الاهتمامات إذا ما قيّض له أن يتجه
الوجهة الجديدة التي تستدعيها الخيبات المتعاقبة التي شهدتها البلدان العربية حتى اليوم.
إذ لن يتحقق التحديث إذا ما ظلّ الدين أداة توظفها القوى السياسية، داخلية كانت أم خارجية.
ومع ذلك يعتبر المؤلف أنه لا بد من الإقرار بأن الإصلاح الديني الحقيقي في الإسلام لا يتمثّل
فقط في مراجعة بعض المواقف والأحكام، بل التفكير أيضاً، بعمق، في وظائف الدين في العصر
الحديث. فقد تغيّرت وظائف الدولة والمؤسسات التابعة لها في هذا العصر، وبات من الطبيعي
جداً أن تتغير وظائف الدين وعلاقاته ببقية المؤسسات الاجتماعية. فبدل أن يُنظر الى الإصلاح
الديني الإسلامي في سياق علاقة على صلة بتجارب ماضٍ متخلّف، يجدر أن يُصار الى اعتباره
ذا علاقة بنيوية مع العالم الحديث ومثله وقيمه السياسية والاجتماعية. ويؤكد الكاتب أنه لم يعد
ينفع أن يُقال إن العالم الحديث متناقض مع القيم الدينية، فهذه الأخيرة لا تقل تناقضاً مع تاريخ
المجتمعات التي تبنّتها، مع الأخذ في الاعتبار أن الأديان الإيمانية هي غير الأديان التاريخية.
فالواقع، وفقاً للمؤلف، يخون المثل دائماً، لكن هذه الأخيرة تظل دافع الإنسانية الخيرة في نضالها
المستمر ضد الأنانية والظلم والتسلّط. والإصلاح الديني الحقيقي ليس الذي يواجه المثل الحديثة
بالمثل الدينية، بل هو الذي يعيد صوغ المثل الدينية تشارك ملايين البشر حيال كل التقاليد الدينية
في ذلك الطموح. ويخلص الكاتب الى الاعتقاد بأنه في حال ظل الكثيرون يتحدثون عن الإصلاح
الديني وهم يعملون، في الآن عينه، على الدعوة الصريحة أو المتخفية الى السيطرة وإقامة الدولة
الدينية على نمط العصر الوسيط، فلن يكون سعيهم سبيلاً الى استعادة القوة والمنعة بل طريق
للطائفية ولمزيد من إضعاف المجتمعات وتمزيق وحدتها لتسهل أنواعاً عدة من السيطرة المتربصة
بالمجتمعات العربية وطموحاتها. ينطوي الكتاب على الفصول الآتية: إصلاح الثقافة العربية؛
الإصلاح وسردية الراعي النائم: نقد التاريخية القومسلامية؛ الإصلاح وسردية الراعي النائم..
التواصل والانقطاع؛ استراتيجيا الإسلام في العصر الثاني للعولمة (الدين والعنف).


سأل : كميل بن زيد النخعي امير المؤمنين علي بن ابي طالب :
عن الحقيقة ؟
فقال : مالك والحقيقة ؟
قال: أولست صاحب سرك ؟
قال : بلى ولكن ترشح عليك مما يطفح مني .
قال : أو مثلك يخيب سائلاً ؟
قال علي : الحقيقة كشف سحاب الجلال من غير اشارة .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : هتك الستر لغلبة السر .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : نورٌ يشرق من صبح الازل فتلوح على هياكل التوحيد آثارهُ .
قال : زدني فيه بياناً .
قال : ا طفىء السراج .. فقد طلع الصبح

اضغط هنا لرؤية المجلد الشخصي الاول

اضغط هنا لرؤية المجلد الشخصي الثاني
07-02-2009 06:18 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
الأغلبي غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات : 113
الإنتساب : Aug 2008
مشاركات : #60
RE: سرد إصدارات رابطة العقلانيين العرب
يا رجل كيف لنا أن نكرمك ونجزيك بعضا مما تهبه لنا
صادق التقدير والمحبة
07-02-2009 04:55 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  مما أعجبني: نقض أصول العقلانيين :: iAyOuB 0 1,347 04-24-2011 01:16 PM
آخر رد: iAyOuB
  الإنسان والمقدس _ روجيه كايوا .. أحدث إصدارات المنظمة العربية للترجمة ali alik 3 2,979 03-18-2011 05:18 PM
آخر رد: yasser_x
  العدالة كإنصاف - جون رولز .. من إصدارات المنظمة العربية للترجمة ali alik 0 2,721 08-13-2010 02:20 AM
آخر رد: ali alik
  روبرت هيلند في كتابه «تاريخ العرب في جزيرة العرب» بسام الخوري 0 1,428 07-03-2010 12:16 PM
آخر رد: بسام الخوري
  إصدارات مكتبة الإسكندرية الحوت الأبيض 0 1,841 06-11-2010 02:34 AM
آخر رد: الحوت الأبيض

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف