إضافة رد 
الدروز و الديانة الدرزية
الكاتب الموضوع
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات : 14,214
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #1
الدروز و الديانة الدرزية
الدروز
تاريخ الدروز
بدأت الديانة الدرزية في الاستقلال عن الديانة الاسلامية في القرن الحادي عشر, واستمر نشر تعاليمها ما بين الاعوام 1017-1047 في عهد الخلفية الفاطمي السادس المنصور, الملقب بالحاكم بأمر الله (996-1021).
وبدأت - برعاية الحاكم بأمر الله - التحضيرات لتأسيس الدعوة لديانة الموحِّدين, وعيّن الحاكم بامر الله رُسلا لنشر تعاليمها. ابرزهم حمزة بن علي, الذي يعتبر الاب الروحي للديانة الدرزية, حيث وضع عددا من المؤلفات لهذه الديانة الجديدة , كما عمل على نشرها. هناك رسول آخر يدعى نشتكين الدرزي, والذي سمي الدروز على اسمه الى يومنا هذا. وقد لبى دعوته الكثيرون ودخلوا في هذه الديانة الجديدة في الشرق الاوسط اساسا.
عام 1021 اختفى الخليفة الحاكم بامر الله ولا يزال اختفاؤه يعتبر لغزا غامضا, ويؤمن الدروز بانه سيظهر فيما بعد عند قيام الساعة.
في بدايات الديانة الدرزية عانى الدروز من الاضهادات الشديدة, مما دفعهم الى الهجرة الى مناطق مختلفة. هذه الاضطهادات حوّلت الديانة الدرزية الى ديانة سرية, كما تبنى الدروز مبدأ "التقية" اللذي يتيح لهم التكيف مع محيطهم ليتمكنوا من البقاء.
في عهد الامبراطورية العثمانية تولى امراء الدروز الحكم في جبل لبنان, وابرزهم الامير فخر الدين المعني الثاني (1635-1572). لكن انتهى هذا الحكم المستقل عام 1840 بفعل النزاعات الطائفية التي نشبت في المنطقة.
مع مرور الوقت تحوّل مركز الثقل السياسي للدروز الى جبل الدروز في سوريا. وبرز الدروز بوجه خاص في القرن العشرين ابان الانتداب الفرنسي على سوريا, بعد اندلاع الثورة ضد الفرنسيين والتي قادها سلطان باشا الاطرش. وقد عُين الاطرش قائدا للثورة السورية الكبرى, ويعتبر احد الابطال الدروز. وفي عهده اختار الدروز لهم علما مؤلفا من خمسة الوان: الاخضر - الطبيعة والارض, الاحمر - الشجاعة والبطولة, الاصفر - النور والثقافة, الازرق - الطهارة والحشمة والابيض - الاخوة والسلام.
كما برزت في لبنان شخصية كمال جنبلاط (1917- 1977) والذي كان زعيما, أديبا, شاعرا, مفكرا واشتراكيا على نطاق عالمي. وبرز في اسرائيل الشيخ امين طريف الذي انتُدب زعيما روحيا للطائفة الدرزية وترأس المحاكم الدرزية حتى وفاته عام 1993.
في الوقت الحاضر يتواجد الدروز في ثلاثة مناطق اساسا: سوريا, لبنان واسرائيل.
اضافة الى اقلية درزية ضئيلة تعيش في الاردن وفي الشتات.

الديانة الدرزية: قيم وفرائض دينية
ليست الديانة الدرزية ديانة شعائرية, انما هي ديانة توحيدية تُعنى بالامور الداخلية والاجتماعية بروح فلسفية, كما تؤمن بالقضاء والقدر وبتناسخ الارواح.
وهي ديانة سرية, مبادئها غير معروفة الا للخواص من ابناء الطائفة, والذين يسمون "العُقّال" وهم المتدينون, اما البقية فيسمون "الجُهّال" وهم العلمانيون.
من العلامات الفارقة للمتدينين - ملابسهم التقليدية, اساسا الطاقية البيضاء المطرزة, وحلق الرأس كدليل على الخشوع, واطلاق شعر الذقن والشارب - وهو فرض غير الزامي خاصة في سن الشباب.
يقوم التصور الاجتماعي لدى الدروز على المساواة الاجتماعية الراجعة الى الاعتقاد الديني بتناسخ الارواح, وبناء عليه فان لكل انسان جسدا وروحا, وعندما يموت فان جسده يفنى اما روحه فتبقى لانها خالدة. وعندما يموت الانسان تنتقل روحه من جسده لتحل في جسد طفل آخر. وتبقى الارواح الخالدة تتناسخ الى يوم القيامة, وتظهر في كل مرة بجسد ومكان مختلفين.
يؤمن الدروز باله واحد يعجز الانسان عن تعريفه او ادراكه. لذلك تسمى الديانة الدرزية "دين التوحيد". المكان الذي يصلي فيه الدروز يسمى "الخلوة" ولا يصلي فيه الا المتدينون.

تقوم الديانة الدرزية على أسس اجتماعية اخلاقية وفرائض دينية اهمها:
1. التوحيد - الايمان باله واحد.
2. عدم الشرك بالله.
3. الايمان بالقضاء والقدر.
4. الصدق.
5. حفظ جوار الاخوة "يكفل بعضهم بعضا".
6. الامتناع عن ارتكاب الجرائم.

اضافة الى ذلك هناك قيم يراعيها الدروز في حياتهم اليومية:
1. تحريم تعدد الزوجات.
2. تحريم العبودية او اية شعيرة وثنية.
3. تحريم ادخال مؤمنين جدد الى الديانة.
4. تحريم اكل لحم الخنزير, اللحم غير الحلال, تعاطي المخدرات, الكحول والتدخين.
5. تحريم اعادة المطلقة الى زوجها.
6. تحريم اكراه المرأة او الرجل على الزواج.
7. تحريم القتل, السرقة والزنا.

الدروز في اسرائيل
يعيش الدروز في اسرائيل في عدة مناطق:
الجليل = جولس, يركا, ابو سنان, جت, يانوح, حرفيش, كسرى, كفر سميع, البقيعة, بيت جن, ساجور, عين الاسد, المغار.
جبل الكرمل = دالية الكرمل, عسفيا.
الجولان = عين قينيا, مسعدة, مجدل شمس وبقعاتا.
اضافة الى المدن والقرى المختلطة: شفاعمرو, الرامة وكفر ياسيف.
في اواخر عام 2003 بلغ تعداد الدروز في اسرائيل اكثر من 110 آلاف نسمة.
في الخمسينات عمل حوالي 90% من الدروز في الزراعة والرعي, اما في التسعينات فان اقل من 10% منهم ظلوا يعملون في هذين المرفقين, وذلك راجع للتحولات والعمليات التي طرأت على مستواهم الثقافي, اضافة الى التغييرات الاجتماعية والسياسية.
عام 1957 تم الاعلان عن الطائفة الدرزية في اسرائيل كطائفة دينية مستقلة, وعام 1961 اقيم المجلس الديني الذي ترأسه الشيخ امين طريف, والذي كان شديد النفوذ وكانت زعامته بلا منازع. وكان معروفا بحسن السيرة وباسلوب حياته البسيط, وقد نال جائزة اسرائيل.
عام 1962 صادقت الكنيست على قانون المحاكم الدرزية, ومنذ ذلك الحين اصبحت هذه المحاكم تنظر في قضايا الطائفة الدرزية الداخلة في نطاق صلاحياتها.
في السبعينات دعت الحاجة الى فصل معالجة شؤون ابناء الطائفة الدرزية في اسرائيل عن القسم العربي, كي يتسنى النظر في شؤونهم بشكل مباشر في الوزارات الحكومية. و كانت وزارتا الاديان والمعارف من اوائل الوزارات التي سارعت الى تبني هذا الفصل, وهكذا تم فصل التعليم الدرزي عن التعليم العربي, وبالتالي وُضعت مناهج تعليمية خاصة بالدروز.
يؤدي الشباب الدروز الخدمة العسكرية في الجيش بموجب قانون الخدمة الالزامية الخاص بالدروز الصادر عام 1956. مما يدل على اندماج الدروز في حياة الدولة ومؤسساتها, الغالبية العظمى من الرجال الدروز ينتسبون الى الجيش ويواصلون الخدمة العسكرية الدائمة في جهاز الامن بعد الانتهاء من الخدمة العسكرية النظامية, ويصلون الى مناصب عسكرية رفيعة. تجدر الاشارة الى ان بعض الشباب الدروز يقتلون اثناء اداء الخدمة العسكرية وفي حروب اسرائيل, وقد اقيمت في ذكراهم هيئات تخليد الابناء في عدد من البلدات. في بعض البلدات والقرى الدرزية تزيد نسبة شهداء الجيش الاسرائيلي من الدروز على المعدل القطري, الامر الذي يبرز تماهيهم مع دولة اسرائيل واعتبار انفسهم جزءا لا يتجزأ من الدولة.

الاعياد والمناسبات
عيد الاضحى هو اكثر الاعياد قداسة لدى الدروز. الايام العشرة التي تسبق العيد تعتبر اياما مباركة واهمها يوم "الوقفة", هذا العيد يذكّر المؤمنين بالاخرة وبيوم القيامة وانه على جميع المؤمنين ان يكفّروا عن ذنوبهم ويعملوا من اجل الغير, اضافة الى زيارة افراد العائلة والاصدقاء, واداء الصلوات من اجل السلام والاخوة واداء فريضة تقديم الهدايا.
اضافة الى عيد الاضحى يزور الدروز قبور الانبياء, وقد اصبحت هذه الزيارات اعيادا معترفا بها رسميا في الدولة.

النبي شعيب:
بناء على المعتقدات الدرزية فان اصل النبي شعيب من مدين, وقد تنقل كثيرا في حياته حتى وصل الى منطقتنا. قبره موجود في قرية حطين قرب طبريا. وقد ورد ذكر النبي شعيب في التوراة باسم يثرو الذي صاهره النبي موسى. عادة يزور الدروز قبره في 25 نيسان من كل عام, لاداء الفرائض والتواصل مع افراد الطائفة.
النبي سبلان:
بجانب قرية حرفيش شمال البلاد توجد مغارة اعتاد ان يتعبد فيها النبي سبلان بناء على المعتقدات الدرزية. وقد اقيم فيها مزار يؤمه الدروز في 10 ايلول من كل عام.
النبي الخضر:
في هذا العيد يحج الدروز الى قبر النبي الخضر في قرية كفر ياسيف في 25 كانون الثاني. الخضر هو النبي الياهو في الديانة اليهودية, وهو مار الياس في الديانة المسيحية. تجدر الاشارة الى ان هناك عدة اماكن مقدسة على اسم الخضر, وهي اماكن كان قد مر بها.

المرأة الدرزية
للمرأة الدرزية موقع هام في البيت وتتمتع بمكانة محترمة في العائلة والمجتمع الدرزي. الديانة الدرزية تحرّم تعدد الزوجات. وبامكان المرأة الدرزية ان تصبح زعيمة روحية وتؤدي جميع المهام الدينية.
انبياء ورجال دين دروز مشهورون تطرقوا الى مكانة المرأة في المجتمع الدرزي ومنهم حمزة بن علي وهو احد ناشري الديانة الدرزية, حيث قال: "على الدرزي ان يساوي زوجته بنفسه في كل ما يملك". كما ان الامير السيد (وهو احد شارحي الديانة ويعتبر زعيما روحيا هاما (1479-1419), وله عدة كتب دينية كما وضع شروحات لبعضها) حدد - بين امور اخرى - ترتيبات تتعلق بقضايا الاحوال الشخصية كالزواج, الطلاق الارث والوصاية ورسّخها كاحكام دينية لا تزال سارية المفعول الى يومنا هذا. وقد أكد السيد على الالتزام المتبادل في العلاقات بين المرأة والرجل.
بناء على احكام الدين الدرزي يتم الزواج والطلاق بالتراضي وليس بالاكراه, كما ان للمرأة نصيبا في الارث.
نجد في تاريخ الدروز نماذج لشخصيات درزية نسائية حقّقن الزعامة الدينية, الاجتماعية والسياسية مثل الست نسب, والدة الامير الدرزي فخر الدين المعني في القرن السابع عشر, الست نظيرة جنبلاط والدة الزعيم كمال جنبلاط.
يؤمن الدروز بان المرأة هي جوهر المجتمع وان وظيفتها التقليدية هي تدبير شؤون المنزل, والعناية بالزوج والاطفال, اما اليوم فقد نحى هذا الايمان منحى عصريا بفعل العمليات العالمية التي تؤثر على المجتمع باكمله.
معظم الفتيات الدرزيات ينهين تعليمهن في نطاق قانون التعليم الالزامي, وقسم كبير منهن ينهين الدراسة الثانوية ويواصلن دراستهن في دور المعلمين, الجامعات, كما يتلقين التأهيل المهني في مجالات مختلفة ويشغلن وظائف هامة في المجتمع.
اعد المادة:
خير الدين بلاسم - مستشارة تربوية
نصر سلمان - مرشد لتطبيق تقرير شنهار كرمنتسر
خير الدين عاطف

ساعد على اعداد المادة وتنقيحها
صالح الشيخ - رئيس دائرة المعارف الدرزية
حاتم عبد - مرشد تقييم وقياس
نجاة صالح - مرشدة قدرات لغوية




مصطلحات في التراث الدرزي للوسط الدرزي


1. أماكن استيطان الدروز
يتواجد الدروز اليوم في عدة مناطق في دول الشرق الأوسط:
في إسرائيل: في الكرمل والجليل.
في هضبة الجولان،
في لبنان: في وادي التيم والبقاع وجبال الشوف والمتن وبيروت.
في سوريا: في غوطة دمشق وجبل الدروز وجبل السماق قرب حلب.
في الأردن: في عمان والزرقاء والأزرق.
ويتواجد دروز أيضا في الأمريكتين واستراليا وبعض الدول الإفريقية والأوروبية.

2. الأمير السيد عبد الله التنوخي (1417- 1479)
سليل الأمارة التنوخية التي كانت صاحبة النفوذ في منطقة الغرب في جبال لبنان قرب بيروت. ولد وعاش في بلدة عبيه في لبنان. درس اللغة والفقه في دمشق وحاز على تقدير علماء الشام. شرح بعض رسائل الحكمة. يعتبر مجدد تعاليم الدين. معظم قوانين وفقه المذهب الدرزي مقتبسة من شروحاته وتعاليمه.

3. بنو معروف
لقب اطلقه على الدروز جيرانهم بعد أن لمسوا عندهم تمسكهم بعمل المعروف وكرم الأخلاق والجود والمساعدة والتسامح فيما بينهم ومع الناس أجمعين والدروز يعتزون بهذا الاسم أكثر من اسم الدروز الذي ألصق بهم.


4. التوراة
سفر الأسفار، يُقسم إلى عدّة كتب. تتضمّن قصص الخليقة ودخول اليهود وخروجهم من مصر ودخولهم أرض اسرائيل وتاريخ ملوكهم ونبوءات وتعاليم أنبياء اسرائيل. وعلى التوراة بني التلمود وهما مصادر الشريعة اليهودية.


5. حفظ الإخوان.
هذه الخصلة لها تأثير كبير على شبكة العلاقات بين أبناء الطائفة الدرزية بحيث تحث على التعاون والتعاضد وعلى تنمية الشعور بالمصير المشترك بين أبناء الطائفة. كان لها دور كبير في الحفاظ على وجود الطائفة أثناء المحن والملاحقات. هذه الخصلة يعبر عنها المثل: الدروز مثل صدر النحاس من وين بتضربه برن.


6. الحلال والحرام
الحلال هو المال والرزق والغذاء الذي يُحصل عليه بالطرق المشروعة ومن الأعمال الصحيحة بالحق، بدون غش وظلم. وأفضل الحلال: بعرق جبينك تأكل خبزك. ولذا فالأجاويد يحرصون على أن يأكلوا من نتاج أرضهم وعمل يدهم.
والحرام هو ما حُصل عليه بغير وجه حق وبطرق غير مشروعة: بالغش والخداع والغصب والقهر أو بمساعدة الظالمين، أو ما جُمع من عمل غير شريف أو ما جاء من مال الوقف.

7. الخلوة
في الأصل هي مكان للإختلاء والعبادة. وتُسمّى المجلس وفيه يجتمع العقّال والعاقلات للصلاة والعبادة. وهو بيت متواضع لا يحمل علامات خارجية تميّزه عن غيره، ولا توجد في داخله تماثيل أو رسوم أو صور. ويقسم إلى قسمين: قسم للرجال وقسم للنساء. ويدير الخلوة السايس وهو المسؤول مع هيئة من المشايخ عن تسليم الدين للمستحقين وإبعاد المخالفين وإصدار توصيات حول أمور السلوك والأخلاق وشؤون الطائفة.
ومن أهم وأشهر الخلوات، خلوات البياضة بحاصبيا في جنوب لبنان، وهي مكان للعبادة والدراسة للدروز أينما كانوا. وقد أقامت بعض المناطق الدرزية بنايات خاصّة لأبنائها الوافدين إلى خلوات البياضة. وجدير بالذكر أنّ الشيخ أمين طريف قد درس هناك في صباه.

8. دعوة التوحيد الدرزية
في سنة 1017 م 408 هـ في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي, انطلقت من القاهرة دعوة التوحيد الدرزية على يد دعاة يحملون الرسائل التي تشرح العقيدة وتهدي الناس فيستجيب لها مؤمنون في أقطار كثيرة. لقد لقيت الدعوة معارضة وتعرض أتباعها للملاحقة والمحن فتتوقف الدعوة ويقفل بابها سنة 1043 م 434 هـ. هذه الرسائل المذكورة أعلاه تؤلف كتب الحكمة المقدسة لدى الدروز.

9. الرئاسة الروحية.
فيما مضى كان ينضوي جميع الدروز تحت رئاسة روحية أو مشيخة عقل واحدة مركزها لبنان. مع الزمن تبلورت قيادات روحية محلية في سوريا وفي فلسطين. وفي إسرائيل وبعد الاعتراف بالطائفة الدرزية كطائفة مستقلة سنة 1957 أنشئت رئاسة روحية برئاسة الشيخ أمين طريف وعضوية الشيخين كمال معدي وأحمد خير. ويرأس هذه الهيئة اليوم الشيخ موفق طريف.

10. الرضى والتسليم.
إحدى الخصال التوحيدية والوصايا الدينية الدرزية التي تحث على قبول حكم الله والرضى بقضائه. ان الإيمان بأنّه لا يُصيبنا إلاّ ما كُتب لنا لا يتعارض مع الايمان بانّ الإنسان مُخيّر لا مُسيّر ومسؤول عن عمله وبأنّ الله عادل وحكيم.
11. الست سارة
ابنة أخ الداعي بهاء الدين –ع- أو اخته الذي أرسلها في مهمات خطيرة في الدعوة: إلى وادي التيم في جنوب لبنان لإصلاح أمور الدعوة هناك بعد فتنة سكين، وإلى زعماء القرامطة في الخليج لتشجيعهم في خدمة الدعوة.

12. الست نسب.
تنوخية الأصل، زوجة الأمير قرقماز بن فخر الدين الأوّل ووالدة الأمير فخر الدين الثاني الكبير. أخفت ولديها فخر الدين ويونس بعد مقتل زوجها بيد العثمانيين حتى كبرا. كانت موضع ثقة الأمير يستشيرها في أمور الحكم ويرسلها في المهمّات الحساسة. توفيت سنة 1633.

13. سلطان باشا الأطرش (1891- 1982)
ولد في بلدة القريا في جبل الدروز في سوريا. اشترك في ثورة الشريف حسين ضد العثمانيين. ثار ضد الفرنسيين وعين القائد العام للثورة السورية الكبرى. انتصر على الفرنسيين في عدة معارك وذاعت أخبار شجاعته وشجاعة بني معروف. مع خمود الثورة لجأ إلى السعودية والأردن، رجع إلى سوريا رجوع الأبطال، رفض المناصب الحكومية، عارض حكم الشيشكلي ولجا إلى الأردن ثم عاد بعد سقوط الشيشكلي.

14. الشجاعة.
ليست الشجاعة في الحرب والقتال والدفاع فقط بل في قول الصدق والوقوف إلى جانب الحق والاعتراف بالخطأ. والشجاعة عطاء وتبرع وتضحية وإقدام ومبادرة ومخاطرة لأجل غاية سامية لأجل الصداقة والمصلحة العامة والوطن. وأفضل الشجاعة ما كان ترويض النفس ومنعها من عمل الشرّ وارتكاب الخطيئة.
ليس الشجاع الذي للأسد يصرعها في ساحة الغاب يفنيها فيرديها
أنّ الشجاع الذي للنفس يقهرها كي تستقيم على مرضاة باريها

15. الشيخ الفاضل محمد أبي هلال- توفي 1640
ولد وعاش في جنوب لبنان. درس في دمشق علوم اللغة والفقه والحديث. صوفي متنسك سائح وشاعر. تمسك بتعاليم الأمير السيد وشرحها ونشرها. أقواله وأفعاله أصبحت أساسا لسلوك شيوخ الدين حتى يومنا هذا.

16. الشيخ أمين طريف (1896- 1993)
الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل ورئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا. قيادته ومواقفه كانت مقبولة على الدروز بكل مكان. درس في خلوات البياضة في حاصبيا في جنوب لبنان. قاد سفينة الطائفة إلى شواطئ الأمان في الأزمات، واتخذ قرارات مصيرية في حياة الطائفة. كان له دور كبير في توطيد العلاقات الطيبة بين الدروز ودولتهم إسرائيل. حصل على جائزة الدولة.

17. صدق اللسان
أولى الخصال التوحيدية والفرائض الدينية. تنبع أهميتها من أن قول الصدق يعبر عن صدق الإيمان بالله، فمن كان قوله صادقا فهو بالقلب اصدق. لذا فمن يعمل بهذه الفريضة كأنه يعمل بكل الفرائض.

18. العاقل والجاهل.
ينقسم المجتمع الدرزي رجالا ونساء إلى عقال وجهال.
العاقل هو رجل الدين الدرزي الذي يلتزم بآداب وفرائض الدين ويحق له الصلاة مع الجماعة في الخلوة والاطلاع على الكتب الدينية. فإذا انحرف العاقل عن مسلك أهل الدين أُبعد عن الاجتماعات الدينية في الخلوة حتى يتوب ويعود إلى مسلك الدين.
والجاهل من لا يلتزم بفرائض الدين ولا يحق له حضور الصلاة بالخلوة. يستطيع الجاهل أن يُصبح عاقلا إذا سلك مسلك أهل الدين.
معظم النساء والرجال يصبحون عقالا مع الجيل.

19. العلم الدرزي
رمز ديني يتالّف من خمسة ألوان ترمز إلى خمسة أنبياء. والألوان بالترتيب حسب مكانة الأنبياء: الأخضر، الأحمر، الأصفر، الأزرق والأبيض. وقد أصبح هذا الرمز علما لدولة جبل الدروز التي عاشت سنوات قليلة إلى إن اندمجت في الدولة السورية. ولهذه الالوان ايضاً تفسيرات اجتماعية اخرى.


20. عمدة العارفين في قصص النبيين والأمم السالفين
عبارة عن معجم للأسماء والمواقع والحوادث التي ورد ذكرها في رسائل دعوة التوحيد الدرزية.يُطلق عليه اسم المؤلّف لأهميته وشهرته. ويتضمّن سير الأنبياء الذين ذكروا في التوراة والإنجيل والقرآن وقصص الأولياء والصالحين ما قبل الدعوة الدرزية. كما يعرض قصة الدعوة وسير دعاتها ورجالها ونسائها وحوادثها.
ومؤلّف الكتاب محمد عبد المالك الأشرفاني الذي عاش في القرن السابع عشر في الأشرفية في سوريا.


21. العهد الجديد.
أو الإنجيل (البشرى)، ويتألّف من أناجيل متى ومرقس ولوقا ويوحنا- تلاميذ السيد المسيح- ع- وفيها أقواله وتعاليمه. ومن أعمال الرسل وتعاليمهم العهد الجديد والتوراة يكونان معا الكتاب المقدّس لدى المسيحيين.



22. عيد الأضحى المبارك
أكبر الأعياد الدرزية. يحل في العاشر من ذي الحجة حسب التقويم الهجري القمري. تسبق العيد ليالي العشر المباركة. الليلة التاسعة هي ليلة الوقفة. خلال ليالي العشر هذه تقام الصلوات والتضرعات في الخلوات استعدادا ليوم القيامة. والعيد مناسبة لعمل الخير والمعروف وعلى رأسها مساعدة المحتاجين والتسامح وإشاعة الصلح.

23. عيد النبي شعيب- ع-
يحل هذا العيد في الخامس والعشرين من شهر نيسان. وفيه يزور الدروز مقام النبي شعيب- ع- في حطين. يروى أن القائد صلاح الدين الأيوبي بنى المقام على قبر النبي شعيب- ع- بعد انتصاره على الصليبيين في معركة حطين سنة 1187. وهناك شهادات أن المقام كان معروفا قبل هذا التاريخ. وقد جُدد المقام ووسع حوالي سنة 1880 بمبادرة الشيخ مهنا طريف، ومنذ ذلك الحين بدأت الزيارة العمومية للمقام كل سنة. وقد رمم المقام ووسع بعهد الشيخ أمين طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل وفي عهد الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي الحالي.

24. فخر الدين المعني الثاني (1572- 1635)
ولد في بلدة بعقلين، تولى الأمارة بعد أن قتل العثمانيون أباه قرقماز. اتخذ دير القمر عاصمة لإمارته. وسع إمارته حتى شملت كل لبنان والجليل والكرمل. يعتبر مؤسس لبنان الحديث بفضل سياسة التسامح التي اتبعها. أقام علاقات تجارية مع دول أوروبا. لجأ إلى فلورنسا بعد أن اختلف مع العثمانيين، ولما تحسنت علاقته معهم عاد إلى منصبه حتى أسر ونقل إلى الآستانة عاصمة العثمانيين وقتل هناك.

25. القرآن الكريم
كتاب الله الذي اُنزل على النبي محمد- صلعم-. يجمع 114 سورة مرتبة حسب طول السور، يبدأ بالفاتحة وبعدها بسورة البقرة أطول السور. القرآن مع السُنّة النبوية والحديث الشريف يؤلفون مصادر الشريعة الإسلامية.

26. الكرم
الكرم هو عطاء، هو الكلمة الطيبة والبسمة الحلوة وإكرام الضيف وعمل المعروف ومساعدة الغير والتبرع والتضحية. وهو من أهم السجايا التي يعتز بها الدروز. ومن الأقوال في الكرم: الله يُحب الكريم، والكرم ستار العيوب.

27. كمال جنبلاط (1917- 1977)
زعيم درزي ولبناني، كاتب، شاعر، مفكر تقدمي واشتراكي. ولد وعاش في قرية المختارة في لبنان عاصمة الجنبلاطيين. أنشأ الحزب التقدمي الاشتراكي، كان عضو برلمان ووزيرا. قائد مشارك في حركات عمالية وتحررية. اهتم باليوغا والفلسفة الهندية.

28. المحاكم الدينية الدرزية في إسرائيل
أُنشئت هذه المحاكم سنة 1962 وهي على مستويين: محكمة بدائية ومحكمة استئناف عليا. هذه المحاكم مخوّلة في معالجة القضايا المتعلقة بقوانين الأحوال الشخصية الدرزية. مقرّ هذه المحاكم في عكا.

29. الملك سليمان الحكيم (970- 935 ق.م.)
سليمان بن داوود، ذُكر في التوراة والقرآن. بلغت مملكة بني إسرائيل في عهده الأوج، بنى بيت المقدس، وهبه الله الحكمة البالغة والمعجزة. يعتبره الدروز نبيا كريما.

30. النبي محمد (صلعم)
ولد بمكة من بني هاشم من قبيلة قريش. توفي أبوه وأمه في صغره فكفله جدّه عبد المطلب ثمّ عمّه أبو طالب، تزوّج من السيدة خديجة، دعا إلى عبادة الله الواحد الأحد، لقي معارضة شديدة في مكة فهاجر إلى يثرب (المدينة المنورة) سنة 622 م، واستمر هناك في نشر الدعوة وأرسى دعائم الأمّة الإسلامية حتّى فتح مكة. نشر الإسلام في كل شبه الجزيرة العربية. نزل عليه الوحي بالقرآن ثمّ جمعت أقواله وأفعاله في كتب الحديث الشريف. تزوجت ابنته فاطمة الزهراء من الإمام علي بن أبي طالب فكان من نسلهما أئمّة الشيعة والخلفاء الفاطميون.

31. النبي موسى- ع- (القرن الثالث عشر ق.م.)
كليم الله. ولد في مصر، عاش في قصر الفرعون، هرب إلى مدين، وهناك عمل وتعلم عند النبي شعيب كاهن مدين. أرسله الرب لإنقاذ بني إسرائيل وإخراجهم من مصر. فأخرجهم منها وتاهوا في سيناء أربعين سنة، وفيها نزلت عليه التوراة وفيها تعاليم الديانة اليهودية. لم يدخل أرض إسرائيل. مكان دفنه غير معلوم.

32. الوعظ
إحدى أسس التربية التقليدية والدينية، يعتمد على قصص الأنبياء والأولياء والصالحين للاقتداء بأخلاقهم وآدابهم. وتقال المواعظ في الخلوات وفي اللقاءات الدينية ومواقف العزاء وفي الاجتماعات العائلية ومناسبات أخرى. ويقوم بهذه المهمة شيوخ معروفون يتمتعون بالعلم والحفظ وأدب الحديث.


33. الوقف .
الوقف هو أملاك وأموال أوقفها أو تبرع بها أو أوصى بها أناس لاماكن مقدسة أو لخلوات أو لمصلحة الجمهور أو للصدقة . يحرم استغلال أموال أو أملاك أو ثمرات الوقف إلا للمحتاجين أو للاماكن المقدسة أو لمصلحة الجمهور أو حسب شروط الوقف والموصي .

34. يسوع المسيح- ع-
ولدته السيدة مريم العذراء في بيت لحم زمن القيصر الروماني أوغسطس، عاش في الناصرة فلُقّب بالناصريّ وأتباعه بالنصارى. بشّر به يوحنا المعمداني، وفي سن الثلاثين بدأ يُبشّر وينشر تعاليمه ويُظهر معجزاته ويعلم أتباعه وتلاميذه. صُلب بأمر الروماني بيلاطوس، دُفن وقام من بين الأموات. وقد جُمعت تعاليمه في الأناجيل المقدسة.


https://www.facebook.com/jesusvictr
05-10-2005 06:43 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات : 14,214
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #2
الدروز و الديانة الدرزية
[QUOTE]
15. الشيخ الفاضل محمد أبي هلال- توفي 1640
ولد وعاش في جنوب لبنان. درس في دمشق علوم اللغة والفقه والحديث. صوفي متنسك سائح وشاعر. تمسك بتعاليم الأمير السيد وشرحها ونشرها. أقواله وأفعاله أصبحت أساسا لسلوك شيوخ الدين حتى يومنا هذا.


هل يملك أحد هنا بعض من كتاباته و أقواله؟

شاكرًا و ممتنا لكل من يثرينا بمعلومات من فيض الروحانية الدرزية.

(f)

https://www.facebook.com/jesusvictr
05-10-2005 06:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,317
الإنتساب : Aug 2010
مشاركات : #3
الدروز و الديانة الدرزية
ابراهيم نسيت ان تتحدث عن ليلة العائلة لدى الدروز

او ما يسمى بـ

[U]اذا صاح ديك شعيب ما فيش شي عيب


هل نسيت ام تناسيت صديقي :?:
05-10-2005 07:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Guest
Unregistered

 
مشاركات : #4
الدروز و الديانة الدرزية
الدروز
فرقة باطنية تؤله الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، أخذت جل عقائدها عن الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي. نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام. عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها حتى لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين.

التــأسيس :
محور العقيدة الدرزية هو الخليفة الفاطمي أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله. وكان شاذا في فكره وسلوكه وتصرفاته شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، اكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك.
المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو حمزة بن علي بن محمد الزوزني. وهو الذي أعلن ألوهية الحاكم سنة 408هـ ودعا إليها، وألف كتب العقائد الدرزية وهو مقدس عندهم بمثابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عند المسلمين.
ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة : كمال جنبلاط، وليد حنبلاط، د. نجيب العسراوي، عدنان بشير رشيد، سامي مكارم.

الأفكـــار والمعتـــقدات :
يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله، ولما مات قالوا بغيبته وأنه سيرجع.
ينكرون الأنبياء والرسل جميعا ويلقبونهم بالأبالسة.
يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم خاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة.
يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.
حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند.
يقولون بتناسخ الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسد أسعد أو أشقى.
ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويين.
ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته.
يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جدا ويفتخرون بالانتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى.
يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم.
يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين.
يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء.
يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة.
لا يقبلون أحدا في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه.

ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر من الناحية الدينية إلى قسمين :
الروحانيين : بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى : رؤساء وعقلا و أجاويد.
الجثمانيين : الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان : أمراء وجهال.

يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من أن إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرعت المخلوقات.
يقولون في الصحابة أقوالا منكرة منها قولهم : الفحشاء والمنكر هما أبو بكر وعمر ( رضي الله عنهما).
التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقيه إما هي مشروعة في أصول دينهم.
مناطقهم خالية من المساجد ومن ذكر الله ومع ذلك قد يدعي بعضهم الإسلام أحيانا للمصلحة.
لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفا بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم.

مـــراجع للتــــوسع :
1) عقيدة الدروز عرض ونقد محمد أحمد الخطيب.
2) أضواء على العقيدة الدرزية احمد الفوزان.
3) إسلام بلا مذاهب د. مصطفى الشكعة.
4) أصل الموحدين الدروز وأصولهم أمين طلع.
5) الدروز والثورة السورية كريم ناشد.
6) طائفة الدروز محمد كامل حسين.
7) مذاهب الدروز والتوحيد عبد الله النجار.
8) الدروز : مذهبهم، وجودهم، توطنهم أبو إسماعيل سليم.
9) مذاهب الإسلاميين عبد الرحمن بدوي.
10) تاريخ المذاهب الإسلامية محمد أبو زهرة.
05-10-2005 08:04 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,317
الإنتساب : Aug 2010
مشاركات : #5
الدروز و الديانة الدرزية
يعني الخلاصة ابراهيم عرفات محاولتك مشكورة لتجميل دين الدروز ولكن للاسف كلنا نعلم حقيقتهم

ولم تجبني عن ليلة العائلة لديهم ما رأيك بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟:lol:
05-10-2005 09:01 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
Guest
Unregistered

 
مشاركات : #6
الدروز و الديانة الدرزية
إقتباس :  استشهادي المستقبل   كتب/كتبت  
ابراهيم نسيت  ان تتحدث عن ليلة العائلة لدى الدروز

او ما يسمى  بـ

[U]اذا صاح ديك شعيب ما فيش شي  عيب


هل نسيت ام تناسيت صديقي :?:

هذه اسمها الهجمة
وهي مشتركة بينهم وبين النصارى
وقد قالتها لي زميلة نصرانية من الطائفة المعمدانية
وتتم في أثناء احتفالات عيد الميلاد
اذ يطفئون الانوار ويخرجون الأ......بار
وعلى رأي الدروز
اذا صاح ديك شعيب طفي الضو وما في عيب
ولكنهم ينكرونها كون الدروز يؤمنون بالتقية
والدروز معظمهم من الجنود المخلصين في الجيش الصهيوني
ومن أبرز نجومهم عزام عزام الجاسوس الذي قبل يدي شارون
ومنهم وليد جنبلاط الذي فعل ما فعله بالمخيمات الفلسطينية البطلة
وللحق منهم سلطان باشا الأطرش وله ماض حافل
ومنهم فريد الأطرش العزيز على قلب صديقنا أبو برهان:wr:
05-10-2005 11:03 AM
إقتباس هذه الرسالة في الرد
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,317
الإنتساب : Aug 2010
مشاركات : #7
الدروز و الديانة الدرزية
ما خالف القرآن العظيم وسنة النبي العربي الثابتة فهو ضلال
وضياع وانحراف
05-10-2005 03:27 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات : 14,214
الإنتساب : Jun 2002
مشاركات : #8
الدروز و الديانة الدرزية
إقتباس :  استشهادي المستقبل   كتب/كتبت  
يعني الخلاصة ابراهيم عرفات محاولتك مشكورة لتجميل دين الدروز ولكن للاسف  كلنا نعلم حقيقتهم  

ولم تجبني عن ليلة العائلة لديهم ما رأيك بها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟:lol:


الأخ العزيز "استشهادي المستقبل":
كنت أظن أنك أكثر تسامح بما أنك قلت في مناسبة سابقة أنك تريد الوجه الجميل للإسلام كما ينادي به الداعي عمرو خالد. لكن ما تتحدث به الآن لا يليق. لا أعرف شيئا عن "ليلة العائلة" و لا أريد أن أعرف. كل دين به ما يكفي و أعرف هذا من تجربة شخصية كمن قارن و درس في الأديان.

أستاذنا، هل لديك شيء "إيجابي" لتقوله عن حكمة الدروز و خاصة فيما يتعلق بمبدأ الخلوة الصوفية؟ (f)

https://www.facebook.com/jesusvictr
05-11-2005 01:54 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
استشهادي المستقبل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات : 3,317
الإنتساب : Aug 2010
مشاركات : #9
الدروز و الديانة الدرزية
تفضل ابراهيم اخبرنا عن الخلوة
05-11-2005 08:06 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
ساري في الروح غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات : 495
الإنتساب : Apr 2005
مشاركات : #10
الدروز و الديانة الدرزية
يسهل دائماً اختراع القصص و الخرافات عن الديانات أو المذاهب الأخرى. لا سيما عندما تكون هذه المذاهب سرية، عنذئد يمكن أن ينسب لها أي شيء بدون مسؤولية.

تعرفت في الجيش على صديق لي درزي ( بالمناسبة الدروز يذمون شخصية نشتكين الدرزين و يتبرأون منه و يفضلون أن يدعوا "موحدين" ) و قد دعاني ( كعادات العرب في الضيافة ) إلى الذهاب لعنده و المبيت عنده . عندها سمعت أقوال من أشخاص مختلفين حذرتني من الذهاب بحجة أن الدرزي ليس له أمان إضافة إلى الأمثال التي تقول "كول عند درزي و نام عند مسيحي!" و غيرها.
استخفيت بهذه الأقوال و ذهبت لعنده إلى القرية التي يدين جميع سكانها بالدرزية ( حوالي سبعة آلاف ) و عاينت بنفسي ما لم أكن أتوقعه.
الدروز مضيافين و كرماء و يوقرون الضيف سواء مادياً أو نفسياً. يعيشون في مجتمعات بسيطة محافظين على العادات و النظم الاجتماعية الجميلة، كتوقير كبار السن، و التعاون في زراعة الأراضي و في البناء، حيث يجتمع جميع أهل القرية أو الحارة لمساعدة من هو بحاجة إلى المساعدة. كذلك المساواة بين الرجل و المرأة ليس فقط نظرياً بل عملياً إذ إن للمرأة كلمة مسموعة في بيتها و عائلتها. طيلة فترات مكوثي في القرية الدرزية، لم أرى أية بادرة تعصب طائفي أو ديني إطلاقاً. أصلاً ما معنى التعصب الديني إن كان أغلب الدروز غير مطلعين على تفاصيل دينهم.
لقد عرفت و تأكدت أن بعض الكتب الدينية عندهم تحض على كراهية أبناء الطوائف الأخرى، و لكن لا يعني هذا أن كلهم يملكون هذه الصفة، أصلا لسوا كلهم مطلعين على هذه الكتب الدينية، حتى رجال الدين لا يطلعون إلى على ما تسمح به رتبتهم الدينية. في كتبهم بعض العبارات التي لا يستطيع رجال الدين نفسهم فهمها باعتبار أنها موروثة من الديانات الغنوصية و الفلسفات الأفلوطينية، كالعقل الأول و ما شابه...

للأسف إن بعض المتعصبين من الأخوة السنة ينسبون مناسبات دعارة جماعية إلى كل الطوائف و المذاهب الأخرى سواء كانت الدرزية أو العلوية أو المرشدية أو الاسماعيلية أو المسيحية، فهل هذا معقول! إن قول الفصل في هذا هو أن هذه الممارسات لا توجد و لا يمكن أن توجد إلا في العبادات الوثنية لا غير.
05-11-2005 11:40 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
إضافة رد 


المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة .
الموضوع : الكاتب الردود : المشاهدات : آخر رد
  محمد بن عبد الله في الديانة الهندوسية zaidgalal 10 4,046 05-27-2013 11:15 PM
آخر رد: JOHN DECA
  الاسلام .. الديانة الاستيطانية المحتله البرنس 0 377 09-12-2012 09:59 AM
آخر رد: البرنس
  من يكفر الدروز كافر (السيد/ اسماعيل أين دليلك) ملكة الملكات 31 7,561 11-16-2010 03:05 PM
آخر رد: بسام الخوري
  لمن يرغبون تعلم الديانة اليهودية أو اعتناق اليهودية إبراهيم 74 14,909 06-19-2009 05:14 AM
آخر رد: the special one
  الديانة المسيحية والصراع المحلي سيناتور 3 792 10-08-2007 07:10 PM
آخر رد: سيناتور

التنقل السريع :


مستخدمين يتصفحوا هذا الموضوع: 1 ضيف